الخميس، 28 فبراير 2019

علم البديع.............محمد ابو رزق

اللغة العربية: إبداع وإمتاع وإقناع
علم البديع
دروس مهمة لكل شاعر وكاتب وأديب
الدرس الرابع والعشرون (24)
[ اللّفُّ والنَّشْرُ ]
وسمّاه بعضهم: الطّيُّ والنشر،
اللف والنشر هو أن تذكر متعدداً، إما تفصيلاً بالنص على كل واحد أو إجمالاً، بأن يؤتى بلفظ يشتمل على متعدد، وهذا هو اللف. ثم تذكر أشياء على عدد ذلك، كل واحد يرجع إلى واحد من المتقدم من غير تعيين، مدركا بأن السامع يرد كل واحد إلى ما يليق به، وهذا هو النشر.
وهو نوعان:
1) ذكر المتعدّد تفصيلا:
2) ذكر المتعدّد إجمالا
فالنوع الأول وهو ذكر المتعدد تفصيلاً قسمان:
القسم الأول : ما كان النشر فيه على ترتيب اللف، بأن يكون الأول من النشر للأول من اللف، والثاني للثاني، وهكذا على الترتيب، وهذا الضرب هو الأكثر في هذا النوع والأشهر فيه، ومثاله قوله تعالى: (ومن رحمته جعل لكم الليل والنهار لتسكنوا فيه ولتبتغوا من فضله) ذكر الليل والنهار على التفصيل، ثم ذكر ما لليل وهو السكون فيه، وما للنهار وهو الابتغاء من فضل الله على الترتيب..
فكأنه سبحانه يريد أن يقول : ومن رحمته جعل لكم الليل لتسكنوا فيه، والنهار لتبتغوا من فضله، لكنه ذكر الليل والنهار أولا على التفصيل، وهذا هو اللف،  ثم أردفهما بما هو مفهوم لليل من السكون، وما هو مفهوم للنهار من إبتغاء الفضل، وهذا هو النشر، والقارئ بفهمه يرد كل واحد إلى ما يليق به.
ومنه قول الشاعر:
أَلَسْتَ أنتَ الذي مِن وِرْدِ نِعمته **** ووِرْدِ راحته أجْنِي وأغتَرِفُ
وقد جمع هذا البيت مع حشمة الألفاظ بين جناس التحريف والاستعارة واللف والنشر
فانظر كيف ذكر ورد النعمة وورد الراحة على التفصيل، وهذا هو اللف أو الطي، ثم ذكر ما للنعمة وهو أجْنِي وما للراحة وهو أغترف وهذا هو النشر، وقد جاءت على الترتيب فالأول للأول، والثاني للثاني.
ومنه قول الشاعر أحمد المغربي:
إذا طال قرنٌ أو تَعَرَّضَ مارقٌ ***  فهذا له قد وهذا له قط
فالقد: الشق طولاً، والقط: القطع عرضاً.
وقول حمدة ويقال حمدونة بنت زياد المؤدب وهي خنساء المغرب، شاعرة الأندلس، وهو من عجيب شعرها [من الطويل]:
ولمّا أبى الواشون إلاّ فِراقنا **** وليس لهم عندي وعندك من ثارِ
وشنُّوا على أسماعنا كل غارة **** وقَلَّ حُماتي عند ذاك وأنصاري
غزوناهم من مقلتيك وأدمعي **** وأنفاسنا بالماء والسيف والنار
فقولها: مقلتيك وأدمعي وأنفاسنا هذا لفّ، وقولها بالماء والسيف والنار هذا نشر، ولك أن تَرُدّ كل واحد إلى ما يليق به، وهي أيضا على الترتيب.
ومنه بين ثلاثة وثلاثة قول الشيخ جمال الدين بن نباتة رحمه الله تعالى :
عرج على حرم المحبوب منتصبا **** لقبلة الحسن واعذرني على سهري
وانظر إلى الخال فوق الخد تحت لمى **** تجد بلالا يراعي الصبح في السحر
فقوله: الخال، والخد و لمى هذا لفّ، وقوله: بلالا والصبح والسحر هذا نشر. فبلال للخال، والصبح للخد، والسحر للّمى.
ومنه بين أربعة وأربعة
ومثله قول شمس الدين بن العفيف رحمه الله تعالى
رأى جسدي والدمع والقلب والحشا **** فأضنى وأفنى واستمال وتيما
ولبعضهم بين عشرة وعشرة:
شعر جبين محيا معطف كفل **** صدغ فم وجنات ناظر ثغرُ
ليل صباح هلال بانة ونقا **** آس أقاح شقيق نرجس در

ــ والقسم الثاني: مِمّا ذُكر فيه المتعدد تفصيلاً، هو ما كان فيه النشر على غير ترتيب اللف، وهو إما أن يكون الأول من النشر للآخر من اللف، والثاني لما قبله، وهكذا على الترتيب، ويسمى معكوس الترتيب.
نحوقوله تعالى: (فمحونا آية الليل وجعلنا آية النهار مبصرة لتبتغوا فضلاً من ربكم ولتعلموا عدد السنين والحساب)
ذكر ابتغاء الفضل للثاني وهو النهار، وعلم الحساب للأول وهو الليل، على خلاف الترتيب
وكقول الشاعر:
ولحظُهُ ومحياهُ وقامته بدر الدُّجا وقضيبُ البان والراح
فبدر الدجا: راجع إلى «المُحيّا» الذي هو الوجه و «قضيب البان» راجع إلى «القامة» ، والراح راجع إلى اللحظ.»
وكقول ابن حيوس
كيف أسلو وأنت حقف وغصن **** وغزال لحظاً وقداً وردفا
فاللحظ للغزال، والقد للغصن، والردف للحقف، وهو النقا من الرمل،
فعدم الترتيب ظاهر في البيت،

والنوع الثاني :وهو ذكر المتعدد إجمالاً، قسم واحد، لا يتبين فيه ترتيب ولا عكس، مثاله قوله تعالى: (وقالوا لن يدخل الجنة إلا من كان هودا أو نصارى) أي وقالت اليهود: لن يدخل الجنة إلا من كان هوداً، وقالت النصارى: لن يدخل الجنة إلا من كان نصارى. فلف بين الفريقين إجمالاً في قوله: وقالوا، فإن الضمير فيه لليهود والنصارى، وإنما سوغه ثبوت العناد بين اليهود والنصارى، أو التضليل كل فريق صاحبه فلا يمكن أن يقول أحد الفريقين بدخول الفريق الآخر الجنة، فوثق بالعقل في أنه يرد كل قول إلى فريقه لأمن اللبس.

ومنه قول طرفة بن العبد وهو بالطاء والراء المهملتين المفتوحتين. ومنهم من يقول: طرفة بضم الطاء المهملة. وهو تحريف بحت فاحذره:
فلولا ثلاث هن من لذة الفتى *** وجدك لم أحفل متى قام عودي
فمنهن سبقي العاذلات بشربة *** كميت متى ما تعل بالماء تزبد
وكري إذا نادى المضاف مجنباً *** كسيد الغضا نبهته المتورد
وتقصير يوم الدجن والدجن معجب *** ببهكنة تحت الخباء المعمد
الجد: السعد. وقوله: لم أحفل، أي لم أبال، والعود جمع عائد وهو الزائر في المرض، يعني لم أبال متى قام عودي من عندي آيسين من حياتي. والشربة هنا: الخمر، وكميت: فيها حمرة وبياض. وتعل: تمزج. وتزبد: تصير عليها رغوة، يريد أن يباكر شرب الخمر قبل إنتباه العواذل. والكرّ: العطف. والمضاف - بضم الميم وفتح الضاد المعجمة -: الذي أحيط به في الحرب. ومجنبا - بالجيم -: فرساً في رجله تجنيب، وهو إنحناء وتوتير مستحب في أرجل الخيل. والشيد: الذئب. والغضا: شجر. والمتورد: الذي صار لونه أحمر من دم الفرائس. والدجن: الباس الغيم آفاق السماء. والبهكنة: المرأة السمينة الناعمة. والمعمد: المرفوع بالعمد.

ومنه قول ابن سُكّرة في الكافات الشتائية: [من البسيط]
جاء الشتاء وعندي من حوائجه *** سَبْعٌ إذا القطر عن حاجاتنا حَبَسا
كنٌّ وكِيسٌ وكانونٌ وكأسُ طَلا *** مع الكباب وكُسٌّ ناعم وكِسا
فقد ذكر الكلّ على الإجمال دون عكس أو ترتيب.
تنبيه - قال الحافظ السيوطي في الإتقان: قد يكون الإجمال في النشر لا في اللف، بأن يؤتى بمتعدد، ثم بلفظ يشتمل على متعدد يصلح لها كقوله تعالى: (حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر) على قول أبي عبيدة: إن الخيط الأسود أريد به الفجر الكاذب لا الليل. انتهى. فعلى هذا يكون ذكر المتعدد إجمالاً قسمين، أحدهما ما كان فيه الإجمال في اللف والثاني ما كأن فيه الإجمال في النشر، وإذا ثبت ذلك كانت الفذلكة أيضاً من القسم الإجمالي الذي وقع فيه الإجمال في النشر، لأنها عكس ما تقدم من الأمثلة لذكر المتعدد إجمالاً في الّلف. .
المصادر:
كتاب البديع في البديع لابن المعتز ت247ه
العمدة في محاسن الشعر لابن رشيق القيرواني ت390ه
زهر الآداب للحصري القيرواني ت453ه
خزانة الأدب لابن حجة الحموي ت837ه
أنوار الربيع في أنواع البديع لابن معصوم الحسني ت1119ه
جمع وإعداد وتقديم: محمد أبورزق
يُتبع

رحيل...........الاصيل احمد جغبير

رحيل
:
في زمن يقتات الدرب وصل في غراس قلب
يحتل الوداع الأخير
إلى ذكرى على محمل لغد
يستقيم الخط لاتساع بؤبؤ عين
لتتسكر المآقي بملوحة عذبة الألم
والقمر يزيل الضياء رويداً رويدا
من على درب روح سارت من هنا
والأحلام كجدول تجف اوردته
بلحظ لمحة عنداريةٌ لوحاتها
بغير ريشة ترسم قفار الدروب والأمكنه
فلو شاق القلب
سيحتمل مجابهة صلبه
:
#الأصيل_احمد_جغبير
:

كفى نوما.. بقلم الشاعر عبد الستار الزهيري

كفى نوما
فقد غدا الرحيق مسموما
رفيق ..
صديق ..
كل شيءٍ أسير
اللعب خلف الحدود
كأنه الحب بعد السكون
كاهلٌ مُثقّل
وأحمالٌ لا ترى
هل الصبر دواء ؟
أم مجرد كلمات
تقال
مُلِئتْ أقداح الزمان
من مرارة وآلام
تثمل من عاقرها
كأنها تبغا بلفافة
سأبوح على الورق
سر من عانق الحمم
وأكتوى بشيءٍ من غضب
فلماذا أنتِ لكِ أكتب؟
أنا بدونكِ خيال
ضاعٌ من غير أملٍ أو دلال
أقدار تطاردنا
الماضي يسحق ليالينا
كفى حلما
أظن الفراق قد عُلم
ليتكِ أصبت الحقيقة
هُزمنا بلا سؤال
كل ما حولي رحل
وحيدا أصارع القدر
أكتب الرسائل بمداد الدموع
ونزف أبهري من شدة الألم
فالحياة غادرها الأمل
اللون أختفى من الرسم
شاحبة تلك الصور
زيف الرحيل داهم بلا خجل
سأنتظركِ حتى يحين
الإياب
بقلمي
الاديب عبد الستار الزهيري

الطيف السرمدي ... بقلم الشاعر أنور محمود السنيني

.    " الطيف السرمدي"

بَكَتِ  ٱلْعُيُونُ  وَلَمْ  أَكُن ْ  أَتَوَقَّعُ
 
  أَنَّ  ٱلْعُيُون َ  مِن ِ   ٱشْتِيَاقِي  تَدْمَعُ

أَنَّ  المآسِي َ في   حَشَايَ   تَغَلْغَلَتْ
 
  وَجَحِيمَ  دَمْعِي مِنْ   فِرَاقِك  ِ تَنْبعُ

أَشْكُو  إِلَيْك ِ  وَلَن ْ   أُرِيك ِ   تَذَمُّرًا

  فَأَنَا    عَلَيْك ِ  أَذُوب ُ   حُبًّا   يُوجِعُ

حَرَقُ  ٱلْجَوَى  مُسْتَعْذَب ٌ  وَمُحَبَّبٌ

  ذِكْرَاكِ  فِيهِ  وَٱلْهَوَى      مُتَمَوْضِعُ

إِنِّي أُحِب ُّ  لِأَجْلِ  حُبِّك  ِ ما تَرَى

 عَيْنِي وما ٱحْتَضَنَ ٱلْكَلَامَ ٱلْمَسْمَعُ

أَهَوَاكِ طَيْفًا مِن ْ جَلَالِكِ لم يَكُن ْ

  ضَيْفًا   وَلَكِن ْ في  ٱلْحَشَا   مُتَرَبِّعُ

أَمْشِي وَيَمْشِي حَيْث ُ كانت وُجْهَتِي

   وَأَنَامُ  لَيْلِي  وَٱلْخَيَالُ    ٱلْمَضْجَعُ

وَأَرَاك ِ  في كُلِّ  ٱلْبِقَاع ِ  مَحَبَّةً

  لَصَقَتْ  بعمري   أينما   أَنَا  تَتْبَعُ

وَلَقَدْ عَجِبْتُ مِنَ ٱلْحَيَاةِ إذا مَضَتْ

  أَو ْ أَقْبَلَتْ  وَهَوَاك ِ  فِيهَا    يَرِجِعُ

مُتَجَدِّدًا   مِثْل َ ٱلْهَوَاءِ     نَسَائِمًا

  وَأَرَق ُّ منها  لَوْ   عَلِمْت   ِ    وَأَوْسَعُ

أَصْفَيْتُ  وُدَّكِ فَاجْعَلِينِي صَافِيًا

  في ٱلْوُدِّ عِنْدَكِ لو صَنِيعِي يَنْفَعُ

لا تَمْزِجِي  وُدِّي   بغير   وِدَادِه ِ

  إِن َّ ٱلْجَزَاءَ  على ٱلْمَحَبَّةِ     أَنْجَعُ

فَصِلِي حِبَالَ ٱلْحُبِّ دُونَ فَظَاظَةٍ

  فَلَدَي َّ حَبْل ٌ في  ٱلدُّنَى لا يُقْطَعُ

طَرَبِي   إليك   يَهُزُّنِي     فَتَعَلَّلِي
ِ
  لِحَنِينِ قَلْبِي  في  وِصَال ٍ   يَشْفَعُ

فَلَقَد ْ سُرِرْتُ   بِأَنَّنِي   بِكِ  مُغْرَمٌ

  وَسُعِدْت ُ أَنِّي   في هَوَاك ِ ٱلْمُولَعُ

وَجْدِي جَحِيمٌ فَاطْفِئِيهِ  بِطَلَّة ٍ 

   أَوْ  نَغْمَة ٍ  في هَاتِفِي  قد  أَسْمَعُ

لا تَنِسِنِي  بِالْلَّه ِ يا   مَحْبُوبَتِي

   وَسَأَنْظُر ُ ٱلْأَيَّامَ   ماذا   تَصْنَعُ ؟

بقلمي أنور محمود السنيني

شيبتى ٱفلت..........فيصل عبد منصور المسعودى

{ شيبتي آفلت }
--------------
غضة فتية
عنوان للجمال
تداعب شيبتي
مرة تجعل منها فرشاة
مرات
تكتب بها قصائد طوال
إرعوي
دعي لي قليلا من الوقار
برؤياك
شيبتي آفلت
وذابت معها تجاعيد الحياة
أنا ما عدت أنا
عدت مولوداً جديداً بالحياة
أهذا هو الحب
إذن كل سنيني التي مرت
عجاف
يقينا لا تسمى حياة
إقتربي أكثر
حين أطلب منك الابتعاد
إقتربي
إروي غليلي
وسنين عمري
التي عانت من جفاف
بقلمي
فيصل عبد منصور المسعودي

انا لسه فاكرك...........سمير فرج شادى

أنا لسه فاكرك
مهما طال عليه الغياب
وامسح الدمع اللي سايل
علي الخدود والورد طاب
كل متغيب لبكره
يبقي ذكري وقلب غاب
و السهر أمتي يفارق
لما يجي الحبيب ع الباب
أخده جوه قلبي وخبي
وافتحله قلبي اللي شاب
لما غاب الحب عنه
أصبح كل شيئ سراب
يجي بكره ويجي بعده
وفيه كام من الأسباب
كل دا كان بأيدك
لما راح القلب داب
والجرح أصبح كويني
والزمان قال هوه عاب
ما تقلوله إني بحبه
ولا طال زمن الغياب
كل دا أدراي وخبي
لما صاب القلب صاب
والألم أثر في عيني
والشباب راح منه وشاب
آه يا عيني وآه يا ليلي
لما يجي وقت الحساب
هوه يعني مش سمعني
و لا خالي من العتاب
بكره يندم ع اللي جاي
واللي راح عمره وصاب
الألم في القلب ينزف
والعيون عليها ضباب
أنا لسه فاكرك
مهما طال عليه الغياب
الشاعر سمير فرج شادي

سراب الخيال............ميسون الازدى

سراب الخيال
..................................
أختبأت من شبح الفراق وتمنيتً أن تغمضَ عينيه
على ظلِ صورتي المرتجفة
كي أبقى أسيرة بعينيه و في فكره
سجينة الفؤاد لا أخرج من قلبه
لا أتحمل وداعه ولا غيابه عني
أهيم بحبه
قلباً بلا نبض ولا أحاسيس أو أحلام
روحي تسري خلفه راكظة وراء عشقي
باحثة عنه بين الراوبي وبين البشر
زاحفة وراء أمل اللقاء بعد الغياب
تعبتُ من روحي الثائرة على قيود وضعها البشر سخيفة هي
تقيد كل شيء أغلال الخجل
تمحي الأمل والأمان
نبقى على شبح الخوف والألم
و الحزن ساكن القلب لا يتركه .بل عشش فيه
متعاقدة مع الأوجاع مستكينة مع الألم
باعثة الخوف في نفسي
أبحث عن مركبي التائه وسط تلاطم الافكار
الذي كان مليء بضجة الحب
لكنه استسلم لريح الغدر
ميسون الأزدي

حب وحبيب............محمد السادة

حب وحبيب
..............
يامن أسميته حب وحبيب..
عطرت دربه مسك وطيب.
ليالينا نوارس عشق وعندليب ..
البسته شراعي بتبر قشيب..
يا وطن سكنت سهله الخصيب .
هل القاك بعد المغيب ..
طال العمر وابيض المشيب ..
جف شعري بثلج غريب ..
ضاق صدري بيوم عصيب ..
رد شوقي يانصيب .....
........
محمد الساده

همسها والامطار.........جهاد العواملة

،،،،،،،،،،،  بسم الله الرحمن الرحيم ،،،،،،،،،،
            ،،،،،،  همسها والامطار  ،،،،،،
همسها والامطار وحنين الحرف ابداع......
وطيور الكنار واهدابها وغناء الاشواق......
وفيضها سطور البيان وبلاغة الاشعار........
وسحرها نجم تهادى من الاعالي جمال......
وعانق قناديل المساء واشرق للعشاق........
تتغنى ومن عبقها عطور الورد والضياء.....
وتسهر روحها ونوافذ المشهد والامطار......
وتسافر خلف الغيمات وجمالها الكلمات......
والانامل تعشق اليراع ومدادها الغرام........
حورية تعشقها البحار وتشوقها الرمال........
منها ضياء المكان وترقص لها الامواج.........
ومن نبضها تزهر الارض وتزدان انوار..........
مطرية العشق تروي القلوب الاشتياق.........
ومن خطاها لحن الغرام وشاح الضياء.........
ومن بوح النجوم تهتدي شوق العيون..........
اليها تسافر الحروف وعشقها السطور...........
ايا غيمة الروح اليك سطور وحروف............
تعشق منك عطاء الوفاء وزهر القلوب..........
،،،،،،،،،،   جهاد عوامله ،،،،،،،،،،  القلم الماسي  ،،،،،،،،

حياة بعد ممات...........اياد جميل المناف

حياة بعد ممات
أياد جميل المناف
☆☆☆☆☆☆☆☆

أروع ما في الإنسان
أن يعيش بعد ممات
روح تفنى إلى بارئها
وجسدا يخلد بعد ممات
تحيا ذكراه بخط كتاب
أو شعرا عاصر ويلات
أو مولع بكتابة قصص
تسرد في كل الحقبات
لا ابغى بهدر سنيني
بقولهم عني عاش ومات
بل يحيا ذكره من يبني
صرحا راقٍ من كلمات
وسأجزم وبكل قيودي
أن أسطع
ببريق ٍ في الظلمات
وأصارع دهري بخيال
يكسر كل الاذلالات
أنا لا أعرف لذه يوم
فيه متاع ونزهات
أو أصحو
في أي صباح
اتناسى كل الأزمات
فصراخي لا يجدِ نفعا
اذا مزقت أشلائي الرخمات
سأكون كوصية كتبت
عاشت بعدما صاحبها مات
فجسدي سيدفن
مرة واحدة
لكنني مت عدة مرات
فإذا خذلت من أقرب صديق
فستموت حتما من الآهات
واذا زجيت بسجن الفقر
فستتيه ُ بمفترق الطرقات
فقراري أن لا أطلب عونا
لمن لا يبالي رقي الطموحات
فلا أكون صمتا لا يسمع
بل سأكون
كأزيزا وغيومه ممطرات
فأنا لم أخلق من عدم
فبخلق آلله حكم وغايات
أعطانا عقلا وحواس
وميّزنا عن كل المخلوقات
وأوهبنا حياة تكفي
لضمد جراحا فلا أروح
واغدو دائم الحسرات
سأكون رمزا
يشار بالبنان اليه
فلست كسرابا في القفرات
وسأنتشل فكري من
جسد اضنته حياة الآفات
حتى لا تمحى ذكراه
عمرا غاب بالغمرات
وأشدو له بترانيم
تنعشه بكل الأوقات
فما طلعت شمسا
او حان غروبها
لمن عاش بين الرفات
ولن أعيش لأكون
ذكرى فقصائدي وأبياتي
ستحيني بعد ممات ....

أيها السائل خذ جوابي ولا تتذمر....الشاعرة سعاد المرسومي

ايها السائل خذ جوابي ولا تتذمر..
الا تعلم فراق الاحبة يوم كانه دهر..
تشتكي الغرام تقول تارة عسل وتارة مر...
ان الحياة جميلة باليسر ..
ويوما ياتيك الهم والعسر..
لا تمشي على الاشواك وبها تمر...
طريق الحب مفروش ورد وزهور..
خذ من السعادة والامل عسل وسكر...
امضي بحياتك للامام خلفك لا تنظر..
دارت الدوائر علينا تجاوزناها بالصبر..
لكل داء دواء مهما كان علقم مر..
ياعاشق الروح غيابك لايفسر..
تشتاق تناجي ليلك تسهر..
تشتكي للنجوم والقمر..
احذر الشكوى فانها تقصر العمر...
سعاد المرسومي

اشتياق............حسين العلوان

💓 💓 💓  أشتياق        💓 💓

الصبح ينهض بأنتفاض تشوقي
                   ويضيف نارا للحنين بخافقي

ويزيدني وهج اللهيب تبعثرا
               وأذوب صمتا في سعير حرائقي

أشتاق نورا في ظلام تغربي
                   فالليل أمسى ياملاك مؤرقي

أحتاج صبحا كأبتسامة ثغرك
           عمري ظلام دون شمسك فاشرقي

جفت ربوعي والحنين أذابني
             جودي بغيث في ربوعي وأبرقي

فانا يتيم في ضريح تغربي
              تحصي همومي لهفتي ودقائقي

بقلمي 💓       حسين العلوان

اهمال.........احمد شاهين

إهمال  . بقلم / أحمد شاهين

أخدنا على كدا
نموت بالشكل دا
حوادث قطارات
أو تغرق عبارات
أو تتهد عمارات
والضحيه دا . ودا
ما أخدنا على كدا
إهمال لكن جسيم
أدى لحادث أليم
لو نمشى فى السليم
هتكون أشيا رضا
ما أخدنا على كدا
الدم مش رخيص
الدم أغلى شئ
إزاى يموت فطيس
أى  مواطن برئ
إزاى يموت كدا
ما أخدنا  على كدا
هنقبل الإستقاله
ونصرف تعويضات
والشعب حالته حاله
بيبكى ع إللى مات
والناس متنكده
ما
أخدنا
على
كدا.
كلمات / أحمد شاهين
28  /  2  /  2019

عيون المها...........فراس عزام

عيون المها ماأجملا
سودا وسيعة ولحظها
قتال
ترمي العشق بنبالها
وسط الحشا نيرانها
مشعال
تمنيت صير بجالها
وارافق دوم طيفها
لو جال
ياربي عفوك والصبر
ذابحني شوقٍ لاجلها
ميال
ما ريد شي(ن)دونها
مير إني أبغى قربها
بالحال
فراس عزام

مشاعرى الخشنة........يقظان علوان

مشاعري الخشنة..
حين لامست قلبك الرقيق
جف النبض الرطب المتسلل
من اروقة مساماتك
وقتها ....
لظمت شقوق القلب عبر اكسيرٍ
منفلت من طيفٍ حاسر الحلم
جسدي الخشبي محشو بكِ
يشذبه منشار القلق
والذكريات مسمار منغرس فيه
إن اقتلعته...يبقى قلبي مثقوباً
تمخره اهواء القراء
على وجه الورقه
الأمنيات الراكدة في الغد
كسولة في الحضور
تتسلحف نحو الأمس لتجتاز اليوم
عبر خط السراب
ليعلن الغياب

#يقظان علوان

رحم الحياة .....الشاعر يحيى العلي

رحم الحياة
....................
من رحم الحياة ولدنا
فوق الغيوم مشينا
فلا تخافي من الغرق
يا امرأة فريدة في العمر
تنبض في كلِّ جزءٍ منّي
دعي نبضك يحملني
إلى سعادة الدّهر
دعي شوقك يحرسني
من عيون الحاسدين
دعي حبّك يسكنني
من القدم إلى الجبين
أخلود الحياة أنت
أم نور من الله ربّ العالمين
ماذا أفعل أمام حبّك
أأتركه يزين وجودي
أم يكون حارسي الأمين
يا امرأةً تتغلغل في وجداني
لم أجد بطهرها منذ سنين
لم أتوقع أن يكون سحرها
فوق تصور عقل البشر
دعي روحك تعانق روحي
لا تخافي من العاذلين
حبّنا فوق الغيوم يحلق
لا تدركه العيون القاسية
حبّنا كزورقٍ يداعب الأمواج
يجري متدفقاً أصابه العشق
تُرى أين كنت منذ زمانٍ بعيد ؟؟
ألم تسمعي نبضي يناجيك ؟؟
عبر أشعة الشمس والقمر
يبث أشواقه ولا ينتظر
يدرك أنّك قادمة من السفر
يا امرأةً تسحرني من هناك
تتدفق بأوردتي كقطعة منّي
خالدةً في دهاليز القلب
لا أعرف كيف وصلت إلى هنا
يحيى العلي

طغى الخطب.........نشات كيوان

*طَغیٰ الخَطبُ*

لِماذا الكَذِبُ والرياء
لِماذا بكَرامات الناس الأستِهزاء
يا صُناع القراراتِ البَكماء
أينَ ما تَتبَجَحون بهِ من كِبرياء
وأينَ ماءُ وِجوهَكم والحَياء
وأين ديدَنكُم بدساتيرِِ تَقولونَ هيَ الرجاء
أمامُ شِعوبِِ هَدها العَوزُ تآكَلها الجوع
شعوبٌ مَلكتْ مِن خَيرِ الدُنيا كُلَ السَخاء
شعوبٌ ما مَلكتْ مِن أمرِها سِوىٰ..
نعالِِ تُحكمُ بَها قَسراً

أينَ قَمحُ السودان..  أينَ تمر العراق..
أينَ مَوزُ الصومال أينَ.. غِلالُ العُربان..
أينَ نِفطُ البُلدان ..؟
أشَرِبتُموه دَواءً لِسُعالكم
أم أحتَسَيتُموه قَهوةً تُعَدِلُ مَزاجكُم
ياااا سَادَةَ الأوطان..
ياسادةَ الأوطان كَفاكُم تَعَنُتاً
كفاكُمُ نَوماً فَقد طَغىٰ الخَطبَ
كَما قالوا مِن قَبلي ..
'حتىٰ غاصَتِ الرِكَبُ'

أنظُروا لِمنْ أوليتُموهم أمرَ شُعوبَكم !!
ماءُ تَجري مِن تَحتِكُم دونَ إنتِباه
كيفَ حالُ الشُعوب يا وُزراء ؟؟
يَقولون:
ياسُيدي والحَمدُلله.. بِكُلِ سَخاء
ليسَ لدينا فَقرٌ ولا جياع
ليسَ لدينا مُشَردينَ ولا مُتَسولين
والكلُ يَحمِدُ ويَشكِرُ  لربِ العِباد

أما آنَ الأوان لتُنفَض غُبارَ السِنين
ولنَمحو ما كانَ مِن فَساد
ولتُقطعَ يَدٌ أسرَفَتْ مِن أموالِنا
لتُقطعَ يَدٌ غُلتْ إلىٰ أعناقِنا
لتُقطعَ رِقابٌ شَردَتْ نُخبَ مُثقَفينا

لِماذا تولونَ أنفُسَكُم لرُعاةِ أبقار
أيُعجِبُكم الكاوبوي وسياطه
تُقادونَ بِحبالِ الوَهمِ والخَوف
أم طابَ لكُم البَقاءَ بحَضائِره
خَمسُ نُجومِِ ونعومَةِ وسائِده
أيُعجِبُكم مَحوَ عُقولكُم وتَجنيدَكُم
مِن حيثُ تَدرونَ ولا تَدرون
خُدّْمُ لِماسونية هي عَدو عُروبَتكُم
تَقتَاتُ علىٰ دِماءِ شُعوبَكُم
أصيحُ بِعالي الصَوت جَهراً
كَفانا جَهلاً كَفانا نَوماً 
كَفانا تَجَرُعاً مُخَدِرٌ لعُقولَنا

31/1/2019 نشأت كيوان

اصل القضية.........حسنى همام

* أصل القضية *
==========
        أصل القضية يا سادة وبكل أمانة
                 هو تحقيق وحدتنا العربية لامحالة
        وغير ذلك هراء واستخفاف بالعقول
               ومضيعة للوقت بكل جدية وصرامة
        اُعيننا تدمى من أجل قدسنا
                             وقلوبنا ثكلى لأسر أقصانا
        الحزن يغشانا على حال سوريا
                والحسرة تملأ صدورنا على العراق
      ونبكي على ماآل إليه اليمن
                       ونتمنى الحفاظ على السودان
      وليس هناك قطر من أقطارنا
                           بمنأى عن مؤامرات الأعداء
        ندعوا للأقطار العربية قاطبة
                       أن يسودها كل الخير والسلام
        لكن أقولها وبكل صدق وصراحة
                           لاعز ولا رقي لنا إلا بالإتحاد
        ومن يتوهم غير ذلك فعليه
                       إعادة مراجعة كافة الحسابات
        فقوتنا تكون في وحدتنا ووحدتنا فقط
            التي إن تحققت يعمل لها ألف حساب
       ومهما حاولت دولة وحدها بمفردها
            فلن تنعم مطلقاً بالأمن ولا بالإستقرار
       لدينا كل المقومات اللازمة للوحدة
                  فلماذا التخاذل والرضى بالمهانة
        نتكلم في معظمنا لغة واحدة
                     عربية أصيلة هي أم كل اللغات
        ولنا أصول كريمة واحدة مشتركة
                      تمتد جذورها إلى قدم الزمان
       ويعتنق جميعنا ديانات سماوية
        تدعوا جميعها للفضيلة ومكارم الأخلاق
      وتحث كذلك على الإتحاد فيما بيننا
               لتحقيق القوة والمهابة لدى الأعداء
        بعض دولنا لديها كثافة في العمالة
           والبعض الآخر لديه وفرة في الأموال
        ودول أخرى لديها أرض خصبة
                   تصلح وتجود جوداً عند الزراعة
       ولدينا عقول بشرية مبدعة
                           أثروا العلم على مر الزمان
        حبانا الله بموارد مائية عديدة
                             تفي غالباً بكل المتطلبات
         تتمتع دولنا بمناخ جيد دائماً
             يساعد ويشجع على التطور والبنيان
         لدينا في بطون أرض دولنا
              وكذلك في بحورنا كل المواد الخام
         نحن أمة لو تعلموا ياسادة
                         هي أصل معظم الحضارات
       اصطفانا الله دون سوانا
                             برسالاته وكتبه وأنبياءه
       ارتضى لنا أن نكون خير أمة
                        فلماذا نرضى بالذل والهوان
         كل المطلوب هو إخلاص النية
                   وبدء العمل وبكل صدق وأمانة
       وتسجيل موقف بطولي للتاريخ
                       يظل مضيئاً على مدى الأيام
          قد يبدو الأمر صعباً للغاية
                         ولكن حتماً لابد من البداية
         والتغلب على كل الصعوبات
               التي تقف عقبة في طريق الإتحاد
       وتنحية الزعامة والفخامة جانباً
                   والعمل بكل جد بروح الجماعة
       وإطلاع الشعوب على كل المواقف
                 الداعم منها والرافض للإستجابة
        واتخاذ المصداقية وحدها سبيلاً
                  وكفانا كثرة المتاجرة بالشعارات
         ولا يخشى ملك أو رئيس أو أمير
                  من ذهاب ملك أو رئاسة أو إمارة
         فبالعمل معا بروح الفريق الواحد
                       ستتحقق قطعاً كل الإستفادة
         واعملوا في السر والكتمان من الآن
                  فلن يسمح لكم أحد أبداً بالإتحاد
         لأن هناك طامعون وأعداء كثر
                   وخصوم دائمون على مر الزمان
        الوحدة تصيبهم بالتأكيد في مقتل
             وتقضي بدون شك على كل الأطماع
          وبدون الوحدة اسمحوا لي
                   لن يتحقق لنا شئ على الإطلاق
          لاتحرير لكافة أراضينا المحتلة
              ولا استرجاع للمقدسات المستباحة
         ولن يتحقق التقدم أبداً لأي قطر
           يعمل وحده منفرداً دون باقي الأقطار
       ألا تفهمون أن مصيرنا واحد
                     والشارد منا بالتأكيد هو الهالك
       فعزتنا فقط في وحدتنا جميعاً
                          أقولها ويشهد العزيز الجبار

حسني همام
جمهورية مصر العربية
27/2/2019