اللغة العربية: إبداع وإمتاع وإقناع
دروس مهمة لكل شاعر وكاتب وأديب
علم البديع
الدرس السادس
في الجناس (تابع)
[ الجناس المُذيّلُ ]
الجناس المذيل اختلف جماعة المؤلفين في اسمه ولم يتقرر له أحسن من هذه التسمية فإن فيها مطابقة للمسمى وما ذاك إلا أن المذيل هو ما زاد أحد ركنيه على الآخر حرفا في آخره فصار له كالذيل كقول كعب بن زهير: [من الكامل]
ولقد عَلِمْتِ وأنتِ خيرُ عليمةٍ **** أن لا يُقرّبني الهَوَى لِهَوانِ
فقد قال "الهوى" ثم زاد نونا في آخره فأصبحت "هوان"
فالمذيل هو أن تحتفظ بنفس الكلمة وتزيد حرفا في آخرها تجانسها ولكنها تعطيك معنى آخر.
وما ألطف من قال: [ من الكامل ]
وسألتُها بإشارة عن حالها **** وعليَّ فيها للوشاة عُيونُ
فتنفستْ صُعداً وقالت ما الهوى **** إلا الهوانُ فزال عنه النونُ
ومنه قول أبي تمام: [من الطويل]
يمُدّون من أيد عَواصٍ عَواصمٍ **** تصول بأسياف قواض قواضب
عواص: معناها مخفية
عواصم: معناها بيض
قواض: معناها تقضي على العدو
قواضب: قاطعة
وقال آخر: [ من الطويل]
عذيري من دهرٍ مُوارٍ مُوارِبٍ **** له حسنات كلهن ذنوب
وقول محمد بن أحمد اليوسفي:
فيا يومها كم من مناف منافق **** ويا ليلها كم من مواف موافق
وقول ابن معصوم الحسني:
قسماً بخصرك وهو واهٍ واهن **** وبروض خدك وهو زاهٍ زاهر
إني لأهوى ما تحب وإنما **** أنا فيك بين الناس شاكٍ شاكر
وقول بهاء الدين محمد بن عبد الله المحب الطبري:
أراني اليوم للأحباب شاكٍ **** وقدما كنت للأحباب شاكر
وما لي منهم أصبحت باكٍ **** أباكر بالمدامع كل باكر
نهاري لا يزال القلب ساهٍ **** وليلي لا يزال الطرف ساهر
أذاقوني عناداً طعم صاب **** وقالوا كن على الهجران صابر
ومن أمثلة الجناس المذيل في النثر:
فلانٌ حامٍ حاملٌ لأعباء الأمور، كافٍ كافلٌ لمصالح الجمهور
ومثله فلان سالٍ عن إخوانه سالِمٌ من زمانه
وقد تأتي الزيادة في آخر المذيل بحرفين
كقول حسان بن ثابت: [من الطويل]
وكنّا متى يغزو النبيُّ قبيلةً ... نَصِلْ جانِبَيْهِ بالقَنا والقَنابا
القنا: الرّماح
القناب: المخالب
ومنه قول النابغة: [من الطويل]
لها نار جن بعد أنس تحولوا ... وزال بهم صرف النوى والنوائب
النوى : البعد
النوائب: المصائب
وأرق ما قيل في هذا الباب قول القائل: [ من مجزوء الكامل]
إن البكاء هو الشفاء ... من الجوى بين الجوانح
المصادر:
كتاب البديع في البديع لابن المعتز ت247ه
العمدة في محاسن الشعر لابن رشيق القيرواني ت390ه
خزانة الأدب لابن حجة الحموي ت837ه
أنوار الربيع في أنواع البديع لابن معصوم الحسني ت1119ه
جمع وإعداد وتقديم: محمد أبورزق
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق