الأربعاء، 29 يناير 2025

قولوا لها .... بقلم الشاعر مصطفى ابو زيد

 قولوا لها

أنها رمتني بنبالها 

فأصبت قلبي بدلالها 

 ف عشقت جمالها 

وعشقت خلخالها


قولوا لها 

مازال قلبي يحبها 

ويرجوا لقائها 

واشتاق لثغرها

واحن لخصرها


قولوا لها 

الاشواق  وضعت أوزارها 

والقلب أدمى من هجراها

اشتقت لنظرة عيونها 

وفاقت عيونها عيون المها

 

قولوا لها 

الكون ينصت لسحرها 

سأل الشوق وصالها

وقولت شعرا ف وصفها 

وأنا والهدهد نهواها


قولوا لها

إني مازالت اهواها

وفي كل لحظة ذكراها

القلب والعقل لا ينساها

 العين في الظلمه تراها


قولوا لها

أشتاق لرؤيها

ورغم الجفا اغواها 

واني أعشقها 

وفي أحلامي اراها


قولوا لها

روحي فداها

ومغرم بفحواها

سأبقى للقيها

ولن أنساها


بقلم الشاعر مصطفى ابوزيد

اشتياق .... بقلم الشتعر حمادة محمد

 اشتياق 


ولما جفت بهجرانك جداول قلبي

ألقيت بروحي في جنة الله

ورحت أعاتب جلمود الصخر قائلا:

كان بودك  أن تتوقف ولو قليلا لكن

 السيل ورطك في تفسير 

فكرة الجريان...


فقال جلمود الصخر:

عندما حطني السيل من عل

لم يحفل بخطر سقوطي أحد

سوى أمرؤ القيس


ورحت أعاتب قابيل وأسأله

هل يقتل الأخ أخاه؟ 

أجابني دون أن يلتفت: 

الأخوة ساعة بعقرب واحدة 

تلدغ كل من يسأل: أين ثروة الإرث؟

كتمت السر ومشيت شاحب الوجه

كشارع مهجور ملأته الريح 

برسائل الحب الضائعة 

وجرائد الأمس البالية


لمحت عمود إنارة 

يقف على حافة الرصيف وقفة جندي

متأهبا للعدو 

فقلت مساء النور يا عمود الإنارة

أراك اليوم وقد فقأ اللصوص عينيك

تستريح من رسم ظلال المارة العابرين 

في المساءات الكئيبة


فقال: كنت أحاول التمرد على الظلام 

فانطفأت مصابيحي

ذهبت أشكو للشمعة حزني وصبابتي

فاحمر لهيبها خجلا وتورم

قلت: لم أنت ضعيفة أيتها الشمعة هكذا؟

 فقالت: لأني أطعمت لحمي لظلام ناكر للجميل...


ضمدت جراحي وقصدت هدهد سليمان لأسلم

فقلت : أراك نشيطا ومبتسما يا هدهد سليمان؟

فقال : نعم،  فبلقيس مدحتني قائلة: زقزقتك منقارُ نهدٍ يتأهَّب

للقُبل تحت جذع نخلة حالمة...

وقال أيضا: إلى أين أنت ذاهب أيها الشاعرالكئيب؟ 

فقلت: لأركب سفينة نوح هربا من طوفان الأسعار...


وخوفا على قلبي  من الدهس خبأته في عش الهدهد،

لكنه أهداه لبلقيس على طبق من ذهب 

فأخذت الطبق وتركت قلبي على قارعة الطريق 

قلت:أتحب بلقيس أيها الهدهد؟

قال:نعم، لأنها تسوق عواطفي لقلبها 

كما يسوق السائس الخيول للغدير بعد الظمأ


حمادة محمد

فنانة أنت بالعشق والهيام ..... بقلم الشاعرة نهى كريدي

 فنانة انت بالعشق والهيام.                                     


 فنانة انت بالعشق والهيام جميلة ساحرة القلوب   سكرة الحب أوهبيني  الحياة 


غريبة  انت  فأنا لم أذق طعم الهوى قبلك ولم اعرف طريق  النجاة 


يامعذبتي في الليالي السوداء   كيف الوصال إلى قلبك 

قبل الممات 


انت جنة الفردوس لقلبي  وساكنة للروح وانا المشتاق  للقاء بعد مضي تلك السنوات 


سابقى اناديك واناظرك حتى تغيب كل ايامي وسنوات هذه الحياة 


انت الغريبة البعيدة الماكثة فوق التلال عودي الي وسازرع لك الفل والورد واهديك كل الامنيات 


قلت لي انك ستعودين من رحلتك ولن تطولي البعاد كاذبة انت نرجسية خالفتي عهودك ونسيتي كل الذكريات 

 وانا هنا ارقد بين التلال انتظرك كالعاشق الولهان اخبريني يانجمة الصبح أأعجبك البعد عني وطول  المسافات 


بحار وشواطئ بيننا وخلجان اااه يامليكة القلب  ادميت روحي بفراقك وتلاشت كل الابتسامات 


بقلمي نهى كريدي

رحاب حقول العمر .... بقلم الشاعرة وفاء غريب سيد أحمد

 رحاب حقول العمر 

نرسم فيها نهاراً ممتلئاً باللاشيء

الدليل عابس في وجه الليل. 

فيه القلب مبلل بأمطار زائفة

لا تسقي أرض الوصول. 

-----

الحصاد عتاب تزاحمت على أغصانه الخيبة. 

لا يلاحق اليوم ولا الغد. 

ينفض على مهل التباعد والغياب. 

في نهمٍ يابسٍ ينعي سخرية القدر عندما تلونت بالرحيل السماء. 

-----

أراه كشهابٍ يرحل عندما يأتي

فلا تقر عيني برؤياه

ولا يسمع صدى دعائي حين ملأ الآفاق

أصبح خيالاً يرافق الليل 

مع سهدٍ تشهد عليه المآقي في دجي خاصم نور الصباح. 

الجدران تحمل عطره 

كالأنفاس ترعى في صدري مع ألف آآآه. 

---------

السراب متشدق بعصيانٍ يعصف الهذيان. 

كالصحراء يمتد فيها الوجع. 

أجداث الأحلام 

تبعثرت بين براكينٍ خامدةٍ. 

خالية من فروض الطاعة والولاء. 

-----

الضباب سكن صدري

ونبض يصرخ

لازال ينعي مشاعرَ شفيفة

بعشقٍ كالوشم. 

الحنين يتبعه أنين ودمعة لا تهتدي لطريق

غابت الشمس وسكن صباحي الضباب. 


وفاء غريب سيد أحمد


29/5/2024

نجمتي المنتظرة ..... بقلم الشاعر محمود قاسم

 .. نجمتي المنتظرة ..

أعرف عدد كل النجوم

لكن اليوم العدد زاد نجمة

رأيتها على أرض كوكبي

والنجوم على الأرض

هم في ندرة وقلة

هي مثلهم متلألئة

لكن عندها زيادة

في مرسم مبسمها

توجد عليه بسمة

قليلة خبرتي في التشييه

ولا أعرف إن كانت تشبه

الياسمينة أم الفلة

أم هي خليط من زهور الدنيا

جمع لتكوينها من كل قارة سلة

رباه أبعد عنها عيون الحاسدين

رباه اجعلها بحماك محمية

لن تختفي بانجلاء الليل

كمثيلاتها

وذلك فضل من الله ومنة

فسراج وجهها يشع نهاراً

ونهاري أيضاً فيه ظلام

 فنورها خلاصي من العتمة

أحببتها مرة واحدة

أحببتها كلها

من أول نظرة

ومن أول طلة

أخبرتها عما أصاب قلبي

فبادلتني المصاب

وتلك هي المعجزة والأمنية

لتكون السبب في سعادتي

وشفائي من كل داء وعلة

لا عجباً من جعل في السماء

جنائن وفيها حوريات بكل حلة

أن تكون هي المنتظرة

لتجعل من دنيتي جنة


 ..محمود قاسم ..

مقبرة الحب .... بقلم الشاعر شتوح عثمان

 مقبرة الحب...... 


هنا، حيث تسكن الذكريات بين شواهد الصمت، يرقد الحب الذي وُئد قبل أن يكتمل. كانت قلوبنا يومًا تنبض على إيقاع الأمل، نرسم الوعود كنجوم تتلألأ في سماء الأبد، لكن الريح حملت كلماتنا بعيدًا، وأمطار الخذلان أغرقت الجذور.

في هذه المقبرة، لا تُسمع سوى همسات الشوق، ولا تُرى سوى أطياف الماضي تتجول بين أطلال الأماني. هنا، دفنت الأحلام التي لم تجد واقعًا يحتضنها، ووضعت الورود على قبور العهود التي ذبلت قبل أن تزهر.

لكنني أعلم أن الحب، حتى حين يموت، لا يفنى. بل يتحول إلى قصيدة تُتلى على مسامع الأيام، أو ذكرى تتسلل إلى ليالي الوحدة، أو ربما دمعة تهبط بصمت على وجنة الروح.

في مقبرة الحب، لا نهاية… بل بداية لحكايات أخرى، قد تولد من رماد الفقد، أو تظل حبيسة الأبد.


بقلمي: الكاتب و الأديب شتوح عثمان

رجفة وداع ...... بقلم الشاعر أحمد عبد الرازق الزعويلي

 (رجفة وداع )

شعر/احمد عبد الرازق الزعويلي

مدت يدها تصافحني

الوداع الاخير

قالت أحقا يا عمري

مللت ايامي كطائر اسير

تسمرت قدمايا

ارتعشت يدايا

كطفل صغير

انتزعوه من أمه

لا يدري له مصير

انا الشوق والعشق

انا الأسر والاسير

ضاع مني عطري

ومنعت الري والغدير


فأنت الوجد والفقد

انت الحلم الكبير

انت البرد والهجير

انت الروضة والافنان

انت الرؤي والضمير

انت العشق والهوى

انت الشهد

في كاسي المرير

قالت فكيف تتركني

ولم اقرا في عينيك تقرير

يقول بانك ذاتي

وانت فارسي والأمير

انا يا عينيا مشتاق

ولم اجد لهواك تبرير


في زمن لا يعرف للعشق طريق

في بلد عاش الجبروت فمات الصديق 

تكويني مشاعري قربا

وبالقهر اظلم البريق

في عينيك عشقت الحريق

ان نمت احتضن سعيرها

ويطفئ ناري دموع أحداقها


وتقتلني دمعة صيرتني غريق

أسبح من اجل عينيك 

ضد تيار سحيق

 ألهب الظهر قهرا

قذف الناس  في قدر البغي

كلحم القي كشواء حريق

حلمت في عينيك بجنة عدن

وروضة دمشق.وارز لبنان

ومجد بلدي العتيق

في كل ضلع مني حرب

وفي كل اوطاني رقيق

أصدر الحاكم القرار

جوعوا تسلموا

يحيا الوطن في ازدهار

لا تسمعوا غيري

صموا اذانكم.امنحوني انبهار

من يرد الفجر امنحه إعصار

من يخالفني اصله نار

رايت في تاريخ بغداد انسي

وصغت في القدس اغاني الثوار

وزرعت في الجزائر عزتي

وفي لبنان عشش الوروار

طائر غنت له فيروز الطرب

وسقته سماء العرب إصرار

اني وجدت في عينيك ضالتي

وزرعت ضفائرك استقرار

ومن كفيك شربت الهوية

وفي مرساك كان الحوار

فلا السلطان يتركني لقلبي

ولا الجوع يصنع الاحرار

اودعك ومن لا يملك الخبز

كيف يحمي لقلعتك اسوار

لا سامح الله من افقرونا

 باعوا الصالحين واشتروا الاشرار

عندما تلدغني حية أو عقرب

أفتش في عينيك عن امصال

وان حاصرني الياس في بلدي

بحثت في قلبك عن آمال

كوني لغيري أن شئت

حارس العرض لا يعرف الترحال

اذكريني أن عشت عزيزة

وليغنني شرفي أن عز لدي المال

فانا مصري عربي شامي خليجي

وقراني يقرأ في الصومال

استودعك قلبي ..عزتي..شرفي

فإن قالوا هجرك قولي هذا محال.....هذا محال

احمد عبد الرازق الزعويلي

كاتب وشاعر

عضو المؤسسة المصرية الدولية لحقوق الانسان

الاربعاء 14 يونيو2023

من ديواني (نزيف القلوب)