الأحد، 27 أكتوبر 2019

بدور عليك.........بسيونى صديق

بدور عليك 
كلمات بسيوني صديق
*******************
بدور عليك
بعد ما كنت في إيدي
وشوقي إليك
ضيع النوم من عيني 
وكلمة ياريت
تفيد بإيه
كلمة تزود همومي
أنا خلاص يا قلبي
يا كل عمري 
رضيت           
بقسمتي ونصيبي
*************
مش عارف أنسي
وحاولت أهرب
ولا عارف أهوي
غيرك واجرب
ألاقي نفسي
بحبك انت
أعمل ايه 
أنا خلاص يا قلبي
يا كل عمري 
رضيت 
بقسمتي ونصيبي
*************

عازفة الكمان.........أحمد الصاوى

( عازفة الكمان )

ستعرف يوما أن الحب 

وأن العشق 

كانا هباء 

وتُرافق ألما حين يُداعِبُك 

الهذيان وستبقى وحيدا 

للأحزان 

وسأعزِفُ لحّني . . .

لحن قصيدي على الأوتار 

ليرقص وجعي علي الأنغام 
   
وبهمس كماني 

يحضُنُ كتِفي

بلا استئذان 

ويُداعِبُ جِيدي برسائل حب

بلا عُنوان 

فأشُد القوسِ على الأوتار 

يتناثرُ صبري 

مع الألحان 

يزداد الشوق ويعلو كماني

ويشدو القلب في خفقان 

وأسمعُ شجواً

يَهُزُ  كياني والأركان

أُخاطب قوسي 

فيعاتب قلبي

فأرمي بنفسي للنسيان 

يأخُذني الماضي 

كأن حبيبي 

معصوم الذكرى من النسيان

فرويدكِ هيا  

كفاك العزف على الأشجان 

وكُفي القوس عن الأحزان

وتعالي لنرسُم

وجه الشمس بلا أكفان 

فسحابُ الأمسِ

كفنٌ للنورِ كما السجان
........  ......  ....  .. ..
                     
                  أحمد الصاوي  مصر   ٢٧ /١٠ / ٢٠١٩

سكارى..............صالح اليحياوى

سكارى

بعضهم للبعض طاغي
غنمٌ من دونِ راعي

أينما  ترعَ   بأرضٍ
تنتفضْ كلُّ السباعِ

عربٌ ساروا كأنثى
لعبة تَحتَ الخداعِ

أصبحوا طُعْمَ النصارى
بلْ وأمريكا الصداعِ

يزرعون الشرَّ لٰكن
تحت عنوانِ المساعي

في ثيابِ الدينِ يبدو
ذلك الشيطانُ داعي

كيف هذا سارَ ؟، ماذا؟
كالسكارى في النزاعِ

لم يعِ  هذا  وهذا
كالمواشي في الطباعِ

يا أخي يا اَبن عمِّي
اِحذروا سمَّ الأفاعي

اِفتحوا الأذانَ حتى
تدركوا حمقى الصراعِ

من سبات الجهل اِصحّوا
واكسروا  قيد الذراعِ

محمد صالح اليحياوي
٢٥/١٠/٢٠١٩

وسط الشوارع........اسامة فؤاد

وسط الشوارع 
كلمات اسامة فؤاد حنا
من ديوان قطوف من روائع الشعر
وسط الشوارع
بين الوشوش
مسلم .. مسيحى
متعرفهوش
فى الكنايس والجوامع
الكل راكع
وبنفس واحد 
الارهاب .. 
يا رب حوش
نيلنا واحد
شكلنا واحد
والتاريخ علينا شاهد
حاولوا يفرقونا 
ومقدروش
مسلم .. مسيحى
الباب فى الباب
طول عمرنا احباب
حب حقيقى 
من غير رتوش
يا ارهابى 
اقرا التاريخ 
وذاكر
وخليك فاكر 
تار المصرى 
مبيسبهوش
كلمات اسامة فؤاد حنا

كن واثق الخطى...........حدو اجداث

كن واثق الخطى

- اعذريني إذا انزلقت بعض مفاهيمي أثناء اكتئابي
- لا تأبه فكلماتك الجميلة تنعشني وما زالت تلاحقني
رغم هبوب الرياح فأنا لا أبالي أبدا بالآلام والجراح
لم أتوقع يوما أن أعيش هكذا لحظات من الارتياح
- أعرف أنك أحيانا لا تتدخلين مطلقا في خصوصياتي
في ما مضى من السنين كنت تراقبين بدقة حركاتي
أرجو ألا تؤولي كلماتي رغم أنك تتحملين حماقاتي
- أعرف حق المعرفة أنك دوما تحاول رفع معنوياتي
- بعض كلماتي لها عنفوان وتودين عشقي وتنهيداتي
- لا يساورك شك لكنك تنصحني بالتقليل من انفعالاتي
- أتذكر كم بعثت لك من رسائل واحتفظت بقصاصاتي
تعلمين أنني أحاول الابتعاد عن الرزايا وكل الخطايا
- ثق بي، إنني أهواك، وكل منا ضحية لتلك النوايا 
أفكاري نبيلة ومقاصدي صافية صفاء الرؤى والمرايا
- اهدئي يا قمري ولا تقلقي فأنا كعادتي أعشق الألوان
حين أتأمل ملامحك ونتوءات صدرك أنسى الأحزان
- كن مرتاحا يا شاعر الجمال ، إن كلماتك لا تتلاشى 
اقترب من صدري لتزداد نبضاته وكن واثق الخطى
حين يسود الضباب تكون كلماتك حزينة كأنها شكاوى 
- لم أجد جوابا لانفعالاتي وأنت تنسابين على صدري
إنك ممتلئة بالحياة وتعيشين حالة التوهج يا قمري

حدو اجداث/ المغرب 
                                                               Ajadat Ha
                  2019/20/27
                        16:59

حلم يكاد يتحقق....فارس صلاح الدين

.                           ** حلم كاد يتحقق **
                            أوهام جوهرية المرقد
                          تصارع الفكر وتولد النقد
                     تجذبني كموج البحر حين يثور
                    وأنا أهاب من دواماته التى تدور
                             فيها ذوبان الحقيقه
                          وما لي حيلة ولا طريقه
                        فقد قضيت العمر بلا مأوى
                     ومن حولي ضعاف نفوس تقوي
                     أيستمر زمن النفاق والقيم تهوي
                     بقي قلبي فى الأعماق مستكين
                                   يرقب حلمٱ
                     لعل ذات يوم قد يراوده الحنين
                  ويزيل من طياته آلام سكنت السنين

                      هدأ البحر وألقي بي إلي مرسي
                     وتجولت بين جوانبه لكي أنسي
                      فظلمة الأمواج كادت بي تأسي
                         فلقد سمعت فى الروايات
                      بأن هناك شاطئ يسمي العشق
                      أيكون الموج قد ألقاني وبرقق
                       فقد عشقت الهوى منذ الصبا
                      همس شاطئي يا عاشقٱ مرحبا
                       العشق وتر لمن يقدر يداعبه
                       والشوق يدمي قلب صاحبه

                               شعرت بالأمان
                     كتائه رآي فى الصحراء إنسان
                     أو كعصفور هارب من الطغيان
                     رسي على شاطئ ضمه بحنان
                     فصار يسطر أشعاره بكل مكان
                    شيد على رماله مملكته الولهان
                       كأن القدر قد حقق له الحلم
                        هنا عاد يمسك بذمام القلم
                       ومن كل ماضيه برئ وسلم
                       بقلمي فارس صلاح الدين

العمر ليس بالسنوات فقط.....ايمن غنيم

العمر ليس بالسنوات  وفقط 
للكاتب ايمن غنيم 

إن الكهولة والشيخوخة تدب فينا منذ أن تزعزع اليقين بالمستقبل .
وتاهت خطانا فى طريق الحاضر وحرقنا وريقات الماضى.
 علنا ننسى أو نتناسى أننا أمة كتب عليها الحزن وتكبدت أيامها كل ألوان الخساره .

وأفلسنا فى مشاعرنا وأفلسنا فى قيمنا المعهوده وأصبحنا صفر اليدين وبلا معية قوية وبلا صحبة سويه . 
ورحنا نندب حظنا فى أننا فى عراك وفى جهاد مع النفس ومع الحياة حتى أرهقتنا تلك المعارك المضنية.
 وتلك السبل المعوجة فى تبنى طموحات زائفة وآمال مهلهلة  لأنها لاتعدو إلا للذات والقوقعة الشخصية.
 وفى طموح لايعدو خطوات عن عوالمنا الخاصه .وكأننا خلقنا للتمتع وخلقنا لتحقيق مآرب.
 لاتبعد عن كونها أحلام فردية ومتعة لحظية وهمسات عتهيه فى أن نكون لانفسنا وفقط ونسينا هم الأمة بأكملها  و هم جيل يعانى الفقر فى الإحساس والندرة فى المشاعر السوية تجاه بعضنا البعض .

فإن كان هناك حب فإنثروه على مائدة حواركم وإلتفوا حول حبل الله المتين .
لأننا إنغمسنا فى قوقعة فرديه وبوتقة من الأنانية تجوب كل أحلامنا .إن المعانى الفتيه والأخلاق السوية والمبادىء الهادفه لاتعرف شيخوخة قط

 وإنما هى اسطورة عطاء زاخر .
 مع كل اشراقة يوم جديد ولايزيد عمرها إلا قوة ومتانة لأنها تدعم القيم وتشد على يد الظلم وتقبح الوجوه الكالحة بآثامها .

وتبذر الحب فيدعم النبل  وتنشد العطف ليلملم الجرح  وتحقن الوريد بحمية الإيمان بمقدراتنا والإيمان بدورنا الفاعل فى تبنى القضايا العالقة بأمة باكملها والتى تخص أجيال أنت لهم بالحب وجاء.
 وانت لهم بالكرم عطاء
 وانت لهم بالترحاب لقاء
 وانت لهم لوجيعتهم شفاء

 .وهكذا تأتى السنوات داعمة للحياة ولاتنتكس رايات الشباب فى مخاض الأنانية أو التقوقع حول الذات .
فان أردنا ألا نلتحف بغطاء الشيخوخة أو بخريف اوراق طموحنا المتساقطّ.

 فلابد أن نعيد توجيه أحلامنا وتعديل مطالبنا والبعد عنها بكونها فردية إلى أن تكون عامة سوية تنشد الأماني وتعتلى كل المعانى فى أن نكون لبعض أوفياء. 

فالوفاء امل وحياة .والحب إذا ما انتهج الخطى المحمدية فهو أعظم جاه .

فأنتم محظوظون بدينكم الراقى الذى ينشد الإرتقاء فألزموه .
وأنتم مباركون بإتباع نهج رسولكم محمد فإتبعوه 

 واجعلو الحب فى الله ولله سيجوب عوالكم وينتشر بين أيديكم لتدعموا الحياه .

ولايهادمكم عمر ولاينال منكم شيخوخة وتبقى قلوبكم فتية وان أصاب ملامحكم العجز .
بقلم أيمن غنيم