الثلاثاء، 3 يناير 2023

شرف الشعر...عمر بلقاضى

شَرفُ الشِّعْر
عمر بلقاضي / الجزائر
***
جَعلْتُ الشِّعرَ لي شَرَفَا ... يُريدُ العزَّ والنَّصفا
يقولُ الحقَّ في ثِقةٍ ... وإنْ أرسلتُه شغَفَا
فإنَّ الشِّعر مَكْرمةٌ ... تداوي الزَّيغَ والصَّلفا
ولا يُغني القلوبَ به ... سوى من كان مُحترِفَا
يَلينُ الحَرفُ في يَدِهِ ... إذا أثنى وإنْ وَصَفَا
معاني الشِّعرِ ساميةٌ ... تَعَافُ الغَيَّ والقَرَفَا
ولا تبدُو جَواهِرُها ... لِمَن يرجو به عَلَفَا
جمالُ الشِّعرِ يُحسِنُهُ ... أَريبٌ يَهجُرُ السَّخفَا
رَقيقُ الحِسِّ ذو هَدَفٍ ... جليلٍ يرفضُ الصُّدَفاَ
يقولُ الحقَّ مُتَّبِعًا ... كتابَ الله ِ و السَّلفَا
إذا رامَ المديحَ أتى ... بَيَانًا بالذي عَرَفَا
وإنْ رامَ النَّسيبَ أتى ... بِشِعرٍ يَنْثنِي رَهَفَا
وإنْ رامَ الهجاءَ فلا ... يُعيدُ الدَّهرُ ما نَسَفَا
وقولُ الحقِّ دَيدَنُه ُ... إذا في فَخْرِهِ دَلَفَا
وإن أدْلَى بِمَوعِظة ٍ... تَرَى الأعْتَى وقدْ ذَرَفَا
فكنْ في الشِّعرِ ذا هَدَفٍ ... وكنْ بالصِّدقِ مُتَّصِفَا
فقولُ الشِّعرِ مَلحمةٌ ... إذا مِنْ نُورِنا غَرَفَا
***
ولكنَّ القَريضَ غَدا ... سُقوطاً في الرُّؤى أسَفَا
فَذُو الأهواءِ يُرْسِلُهُ ... بِغَيِّ النَّفسِ مُعتَرِفَا
هراء لا أساسَ له ُ... ولا حُسناً ولا هَدَفَا
غَداَ فُحْشاً وسَفسَطَةً ... بأخلاقِ الهُدى عَصَفَا
فعَافَ النَّاسُ جَانِبَه ُ... لأنَّ الشَّاعِرَ انْحَرَفَا
هو التَّغريبُ دمَّرهُ ... كَمثلِ البدرِ إن خُسِفَا
هراءُ الزَّيفِ مُختَبِئٌ ... إذا قارنتَهُ كُشِفَا

لم تضحكين...د.إبراهيم نجم

"لمَ تضحكينَ"
لم تضحكين بكل شهدكِ
تزاحمَ في فمكِ العسلُ
ضحكةٌ لها وهجُ النجوم
حتى النجوم تحلمُ بالقُبَل
أثارها لمعُ الجمانِ بثغركِ
لؤلؤٌ قد نُظِمَ  بلا عجل
كل الفصول بضحكتك ربيعٌ
وكل الزهور ياسمينٌ وفل
والبلابلُ والكناري أتت معاً
والهزارُ والحسونُ قد نزل
تصغي لكِ  كل الطيورِ
لتسمع منك أنغام الغزل
وتسرق منكِ بعض لحنٍ
وتنشدُ فيه بلا وجَل
عبادُ الشمس دارَ لكِ
يراكِ تمشينَ كما الحَجَل
ويشهدُ وجهكِ تشرقينَ به
لاح منه خدودٌ ومُقَل
فصوتكِ ينبتُ عُشبَ القِفارِ
وينشرُ يخضورَهُ حيثُ وصَل
انا ما رأيتُ مثلكِ قمراً
إذا أشرقََ زَيَّنَهُ الخجل
فصار أبهى من كواكب
لا كالمشتري ولا كزحل
قولي أحبكَ لو سألتكِ
وإن خجلتِ قولي أجلْ
د.ابراهيم نجم

الاثنين، 2 يناير 2023

الى كل الشريفات من النساء...محمد علوى

**إلى كل الشريفات من النساء**

احبك كما لا يحبك احد
صباحا مساءا ويوم الأحد
اعشق سماك....
وذاك الحنين بعيناك
وكل جميل في محياك
ساحرة العينين انت
جميلة الأخلاق والخلق.. 
سبحان من سواك. 
وجعل القلوب تجثو للقياك
سيدة السماء...
سلالة مريم العذراء
اميرت عشتارت...
عليسة قرطاجه انت الخارقه
انت تاريخ جميع النساء
أنوثة تتكلم لتذهب العناء
واسطورة التاريخ بلا انتهاء
اماه أختاه حبيبتي...
صديقة قلبي الطاهر... 
كوني كما تريدين..
كوني الأرض والسماء..
كوني النجوم والكواكب ...
التي تدور حولنا... 
كوني الطموح كوني القوة....
التي تبني الكون بعد الخالق
يا ساحرة ادم ويعقوب  سلالة الانبياء
كل التحايا لقلبك
لكونك الشاسع...
لامتداد جذورك...
شكرا لهذا الحضور الصارخ. 

محمد علوي تونس
🇹🇳

بعض الحكايارفضن الرحيل...طارق الرجال

بعض الحكايا رفضن الرحيل
**************************

  وكنت قد أقسمت الا أتيك
           مع المطر
ألآ أعودَ مرسلآ جناحيا  للرياح ِ
     تُسلِمُهَا للرياحِ للعدم ِ!!

كالنواراس تاسرني العواصف
       أحلق بعيدآ بعيدآ
      عند تخوم السديمِ

                  و

          أعود مع قزح !
           مبتل الجبين
     خانتني بعض القطرات 
             أم خانتك ؟

           عانقت معطفك
      أكان دمعي ام دمعك ؟
       أم رهام  .. هام عشقآ
    بِطيبِ وشاحكِ فإرتجف ؟

  هذا قلبيّ جَعلتُ منهُ مظلتك
انتبهي لخطوك  فالطرقات مبتلة
 الأشجار  والازهار والشرفات

        أوراق النخيل               
                الأبواب  والقناديل
 
الأشعار والألحان  
        رائحة الورد 
                مواويل العاشقين

              وهنا أنا
                 و
     نيران مازالت مشتعلة 

بعض الحكايا رفضن الرحيل
        أحزان عينيك 
                  إرتجاف يديك

      صوت كمانك

فنجان قهوتك
عطر     ..     وشاحك

                  سيفي و الصهيل

**طارق الرجال**

*************************
 
1/1/2023 ***

إلى العام الجديد...عمر بلقاضى

إلى العام الجديد
عمر بلقاضي/ الجزائر
***
 بمناسبة العام الجديد اهدي هذه القصيدة إلى الأمة الإسلامية الدّامية الممزّقة
***
 أقبلتَ يا عام والأوداجُ شاخِبَةٌ
والنَّاسُ في خَبَلٍ قد أُشبِعُوا فِتَنَا
أقبلتَ يا عام والأكبادُ راعشة ٌ
قد أرْجَفتها أراجيفٌ من الجُبَنَا
 أقبلتَ يا عام والألباب داميةٌ
فالكون يبكي دماءً من تعاستِنا
 نشقى ونُخزى ونُردى كلَّ ثانيةٍ
كأنَّما ألبستْ أيَّامُنا حَزَنا
 فالأرضُ تُقسم أعراشا مُدجَّنةً
والدِّين أضحى بمكرِ المعتدي فِتنَا
 والعرضُ يُذبح في الدنيا علانية ً
والكفرُ يطغى فما أبقي لنا وطناَ
 والحبُّ يهتزُّ في الألباب من جشعٍ
والكرْهُ بات لنا في أرضنا كفناَ
 والشَّعبُ يَعبثُ مبهورا بجالدهِ
إلى دُعاة الخنا والكفرِ قد رَكناَ
***
 يا عامُ هل جِئتَ بالجَدْوى أم انتحرتْ
جَدْوَى العُروبةِ واندكَّ الأمانُ هُنَا
 لا .. لا .. فانَّ كتابَ الله مدرسة ٌ
إذا حضنّاه بالألبابِ يُنقذُنا
 لا .. لا.. فإنَّ الهدى والحقَّ جوهرةٌ
تَمحُو أشعَّتُها الأوضارَ والمِحناَ
 الدَّربُ أوضحُ من شمس مشعشعةٍ
فلنلزمِ الذِّكرَ والآثارَ والسُّنناَ
 ولنبعثِ الطُّهرَ في دنيا مدنَّسةٍ
ولنبعثِ العزَّ بالإيمان والسَّكناَ
 ولنبعثِ الأمَّة الكبرى موحَّدةً
إنِّي أرى النَّصر بالتَّوحيد مُرتهناَ
***
 يا أيّها العامُ ساءَ الجيلُ معذرةً
ما في رَمادِ الدُّعاة الطّامعين سَناَ
 قد أتلفوا بالهوى والشُّرْه أمَّتهمْ
وحوَّلوا مَنبعَ النُّورِ العزيز وَنَى
 كُرْهٌ وَشُرْهٌ وأطماعٌ وأمزجةٌ
حَمْقى أحالتْ حياة َالمسلمينَ فناَ
 يُداهنون عروش الذلِّ في ضَعَةٍ
عدُّوا المعارفَ شاراتٍ تُرى ومُنَى
 إذا تهاوى رجالُ العلم في شُبَهٍ
فمن يُحرِّرُ بالإسلام أمَّتنا ؟؟؟
***
 يا أمَّة النُّور عهدُ الله يَطلُبنا
الله خالقنا والله غايتُنا
 هل تذكرين نبيَّ الله مُعتمداً
على العزيز وقد حلَّ الأذى ودَنَا
 إذْ قال في ثقةٍ قصوى لصاحِبه ِ
والخطبُ مقتربٌ : ربُّ الورى معنا
 ربُّ الورى معنا دوْمًا وينصرُنا
إذا لزمنا كتابَ النُّورِ والسُّننَا
 ربُّ الورى معنا يَحْمِي الهُدَى فَثِقُوا
مستقبلُ الأرضِ رغم الكافرين لَنَا

ظفر قلم.....سمية العبدو

ظفر قلم 

وتملينا بعض القلوب الرهيفة بالحسن والجمال

عبر جوهر ما ملك الإنسان من زهو و طيب الكلام

وحسن المقال وسمو المقام

فتبتهج نفوسنا صداحة ولنملي لصباحاتنا

بأروع الكلام

فصباح الرقي والحب والجمال
صباح الرقة والحب والحنان
صباح الفن والرقي والاحتواء

صباح نسائم الكلمة الطيبة التي تنبثق من خوالج
رقراقة للإنسان

لتستقر بخلجات قلوبنا وحنايا أرواحنا
تملينا حب وسكينة واطمئنان

بأن للحب وللكلمة الطيبة ركائز أهمها الاحتواء

فهو أساس لوجود الإنسان

ترقيه وتنزهه للأفق ومازال على هذه الحال
إلى أن يصل لذروة الإبداع

وهنا أقف  عند أشباه الإنسان الذين ما أن
 تغدق بنقش  عطاياك بدواخلهم

عبر طيب الكلام ومستقر لنفوسهم حيث المكان

ألا أنهم في لحظة اختيار حر

ينبلج من وحي داخلهم غرورا وغطرسة

فلا تعي بهم وجود لنبض ولا  بكائن حي للإنسان

فعند رقي وطيب مزاياك 
ورفعة وسمو علاك
تنبري لك المعرفة والحكمة

فتضع فوق الحروف النقاط

فما أنت إلا طفرة في عالم الحسن والجمال

وما هم إلا قليلو الحيلة عمي عن إدراك عين البصيرة

وقد أخذتهم عنجهية الحمق وساقتهم لهاوية الغباء

فماكان من سعة حلمك وأفق رأفتك ورحمتك
إلا أن تغفر لهم من باب إدلاء حكمتك

فمن يملكون الحكمة يملكونها لأنهم يحبون، والحمقى حمقى

 لأنهم يظنون أنهم يفهمون الحب.

سمية العبدو

رقة.....يحيى حسين

رقة
بقلمي يحيى حسين

لرقة همس حبيبتي
غار  الجمال لمسمعه

وراح يطوف بالمدار
ينشد روابي منبعه

بئس  الجمال يا ويله
اخش عليه  مصرعه

حشد بنات حوره
غيد الحسان مقنعة

عرض الجمال عزفهم
ع الحنين ما اقنعه

وحين شدت قيثارتي
تاق الحنين لأدمعه

وسمعت صوته غاضبا 
بئس الجمال الإِمَّعَة

ورأيت الجمال مدبرا
خسر الرهان ومن معه

يحيى حسين القاهرة
الخميس 29 ديسمبر 2022