الخميس، 8 ديسمبر 2022

عصفورتى ذبلت...ناصر تويج

_ (عصفورتي ذَبُلت)
عصفورتي ذبلت
ما عادت تنقر
زجاج شباكي
كي توقظ عيوني
ما عادت
تجاري جنوني
عصفورتي رقدت
ورقدت معها أحلامي
وتاهت مني أيامي
وتاه العمر يا عمري
وطحنت فيا أوهامي
ألا تدرين يا قلبي
بأن صوت زقزقتك
يُحيي فيّا شرياني؟
أفيقي الآن يا فجري
لأن الهمّ غطاني
ودقّ الضّيم في ليلي
وناحت فيا أحزاني
عصفورتي تمهّلي
ولترحمي قلبي الذي
بات عليلا في انتظار
ولترحمي دمعي الذي
أضناه ذيّاك المرار
وأنا المتيم في الهوى
وليس لي حق القرار
ولتعلمي قلبي
في حبك يصطلي
لن أنثني..لن أنحني
في درب حبك
أستمر بلا فرار
أنتِ الهوى..كل الهوى
أنت الأمان
أنت المنى..كل المنى
أنت الحنان
أنت الخمائل والبلابل
في الجنان
أنت المَرايا والصبايا
والحِسان
أنت السفائن والمدائن
والمكان
أنت النجاة
من المهالك والطوفان
أنت النجاة
من المهالك والطوفان
بقلمي/ ناصر تويج

قرأت ذكرياتى....أسامة جديانة

من بين اروقة الزمان
قرأت ذكرياتي
كل حرف وله بيان
سردت حتى همساتي
سطور من زمن بعيد
وذكرت من رحل من حياتي
بين كل موقف نقاط
تحمل الأوراق دموعي
تبدلت بطلاء الزمن
وغبار السنوات
من بين الاروقة
قليل من الضحكات
ممزوجة ببعض الفرح
جميعها في طفولتي
احلام ولعب ومرح
وسطور من بحر خيالي
بمداعبة وتدليل ومنح
تمنحني الفخر بذاتي
وطيور الصباح تغرد
تعلوا معها ضحكاتي
وشمس حين غروبها
برحيلها تأتي النجوم
وقمر يقاسمني خطواتي
حينها انظم بالحروف أبياتي
                    (((أسامه جديانه)))

نجمة المجد.....د.أسامة مصاروه

نجمةُ المجدِ

يا نجمةً بالمجدِ قد كُرِّمَتْ 
وَلوحةً بالوردِ قد صُمِّمَتْ
يا نسمةً بالحبِّ قد نُعِّمَتْ
وَغنوَةً في القلبِ قد نُغِّمَتْ 

ضُمّي فؤادًا هائمًا عاشِقا
ضمّي ودادًا ناعمًا صادِقا
ضمّي حبيبًا مُغرَمًا واثِقا
ضُمّي رفيقًا مُلْهَمًا سامِقا

يا ثورَةً قامتْ لِتُحيي الأملْ
في قلبِ منْ عانتْ لظرفٍ جلَلْ
هيّا انفُضي عنْكِ الخَنا والكسَلْ
لا يُبتغى حقٌّ بِغيْرِ العمَلْ

يا بحرَ عزمٍ هائجًا لا يميلْ
إلّا لقوْلِ الحقِّ والمُستحيلْ
يا صرخَةً ضجّتْ بِفكْرٍ أصيلْ
لكنّها بالحبِّ لحنُ الهديلْ

يا ليتَ شِعري قدْ سباني الجمالْ
إذْ بِلا عُذرٍ قدْ تحدّى المُحالْ
إنْ قلتُ فاقَ الحُسْنُ الخيالْ
أخشى إذا قلتُ ارْتَقى لِلْكمالْ

فكْرٌ وَحسنٌ توَّجا حُلْوَتي
لمْ يبقَ شيءٌ من لظى بَلْوَتي
شعرٌ وَفنٌّ أنْعشا سَلْوَتي
حتى اسْتنارتْ فيهما خُلْوَتي

يا صوتَ فخْرٍ واعْتِزازٍ لنا
صحّا عُقولًا خالَفتْ أصلنا
صحّا قُلوبًا فارَقتْ صوْلنا
حتى فقدْنا في الدُنى ظِلَّنا

يا نورَ شمسٍ اصْرُخي نحنُ مَنْ
حِقْدٌ وَمكرٌ أو جمالُ الدِمَنْ
قتْلٌ وسفكٌ في ربيعِ الفِتنْ
جاءَتْ بِهِ الغولُ بِشتّى المِحنْ

ابْقيْ ضميرًا في أعالي الذُرى
من بعدِ ما ماتتْ قلوبُ الورى
لا تنظُري للْخلفِ مهما جرى
وامْشي بِعزٍّ فوقَ هذا الثّرى

كالنسرِ كوني لا تهابي الخطَرْ
هلْ يستوي الأفرادُ بينَ البشرْ؟
هلْ يستوي مَنْ عاشَ بينَ الحُفَرْ
وًمَنْ سعى نحو العُلي والقمرْ؟
د. أسامه مصاروه

الأربعاء، 7 ديسمبر 2022

كيف مانفخر بيك يابلادى...فوزية النجار

كيف ما نفخر بيك يا بلادي؟

ورايتك مرفوعة ف العالي
ولادك جابوها وحياو ما كان شحال هادي
رجعو مجد الكورة المغربية من ثاني
جمعو شمل أمتنا بكفاح مثالي
منين رفعو علم فلسطين الغالي
أولادك رجال وقادين 
ما يهزمهم ثور ولا فيل 
شعارهم الله الوطن والملك يا سيادي
مثلونا أحسن تمثيل
فالمونديال الحالي
يا قطر شهدي وسجلي هادو شجعان بلادي...

بدموع الفرحة كمل الرجا والنشادي
دموع الفرحة ماليها مثيل 
وليد الرڭ‍راڭ‍ي راس لافوكا  مدرب ماشي عادي
 ووليداتو سبوعا كاملين
الكرة بين رجليهم فن وتكتيك من الطراز العالي...

أشرف حكيمي عالي المْقَامْ
ونايف أكرد لْجَامْ
ورومان سايس شاد لَحْزَامْ
ونصير موراوي همة وْشَانْ
عز الدين أوناهي فَنَّانْ
وسفيان أمرابط خَيَّالْ
وعبد الحميد صبيري زَلْزَالْ
حكيم زياش سبع ڭ‍َوَّالْ 
سفيان بوفال لاعب غْزَالْ
ويوسف النصيري تعدى لَكْلاَمْ
وياسين بونو يا سلام يا سَلاَمْ...

كيف ما نفخر بمنتخب بلادي
فالتيران سبوعا وغوال
قاتلو وناضلو حتى علاو لعلام
فالخاوة عطاو قدوة ودروس شحال
فالمحبة ورضات الوالدين 
وليداتنا مرضيين ومهديين 
سجل يا تاريخ هادو مغاربة رجال
مربيين ومخلقين 
ولعبهم يفاجي لهوال ...
()

إهداء خاص مني باللهجة المغربية لمنتخبنا المغربي ولكل المغاربة والعرب.

2022/12/6

حكاية البرتقال....سليم الزغل

حكاية البرتقال
********،
زيتونتان تغنّتا عماً وخال
رانت شذور قصيدتي فوق التلال
خبّأْتُ في الأولى غلال مواسمي
وخزَنْتُ في الأُخرى سلال البرتقال
نجمٌ تلألأ في سماء مواقدي
واخْضرّت الذكرىٰ شموساً لا ظلال
و يزورني الطيْف الممرّد في الكَرىٰ
فأُعاود الذكرىٰ اذا هلّ الهلال
نُسرج مطايانا لنرحل سروةً
رالريح تعوي والذلول مع الجمال
يا سائلاً عني إليك حكايتي
طيْفٌ جموحٌ والسيوف بلا نصال
قد كانت الأيام شوقي  والهوىٰ
ومراقد الخلّان هجرٌ ووصال
ومشيْتُ درباً في مهاجر غربتي
حيْفا رعودٌ والخليل مع الهطال
**************
سليم الزغل/ الضفة الغربية
**************

خانة الغياب....روضة الدخيل

#خانةالغياب

لا ذنب للبيرق
إن غدر الحبل بالسّارية
عند خيانة الرّيح
و المشنوق الملاذ

حين يفيض الحنين 
يتراقص في المقل
قطر الأنين
وعلى غصون الضّلوع
تورق الذّكرى
فتتوالد الدّموع

للّيل ابتلاء
كخريف 
ينفّذ الحكم على الأشجار 
بالعراء
والشّاهد المرآة

السّطور الفارغة
تأريخ لمحطّات
و دليل إدانة
في خانة الحضور
ليس لك عبور

لماذا لم تعد تحلم
سؤال مظلم
ليس على رفوف الذّاكرة  
سوى أمان محظورة
و الأرق الجلاد 
و أيضا الحاكم 

تدمن التّحديق في البقاع
فتصطدم نظراتك
بلوحات برّاقة و أسماء
والقرابة جدّ بعيدة
بين قرع و قراع

حين تلمع السّيوف
تسطع الوجوه المتألّمة
وحين تغيب
تبرز الأسماء المروّعة
قانون الاصطفاء

يعصر الرّوح الجوع
والقلب يبكي
صارت الجراح
عناوين
وصامتون هم القرّاء

روضة الدّخيل

أنثاى.....ريتا ضاهر كاسوحة

أنثاي  
أقبل الليل في هذا الوقت الكئيب 
والصمت يجلدني 
فتاه  عقلي من صمودي
لتتجلى سكينة الروح 
بإشراقة حروفك الجميلة
تحدد مسار كلماتي 
لأرسم درب حياتي كريمة محملة بغيث الحياة  ولا أهاب السقوط 
من شفيرالصدمة  
ولا هواجس الخريف 
وأمارس التنجيم 
لأن كلماتي عفوية المعاني
 تفور  كما يفور النبع الفوار في صافيتا 
بمائه الذهبية 
والعذبة 
تضيء المكان وتروي الأراضي  
لينبت العشب وتزهو الطبيعة 
فيصافحها نسيم المساء بالياسمين 
والخزامى والزهر  
يغريها ان ثقفز فوق اخيلة الخوف 
كطائر   يتراقص على الأشجار 
تحت لهيب الشمس 
يحسب النار نور امام جمال روعه الحرف والروح تفسر لهفة أنفاسي بشهقات 
تتعثر في ظلال القمر  
وتغفو كملكة مدللة مباركة من ماء نبع الفوار  

ريتا ضاهر كاسوحة