الأحد، 26 يوليو 2020

الأيام تمضي ونحن لاندري......سعيدة عادل

الأيام  تمضي ونحن لا ندري
 يمضي معها العمر بسرعة
 ينقضي شيئا فشيئا
والحياة تسير لن تعود بنا لحظة للوراء
نفذ معها الرصيد ولم يتبق إلا قلوب متعبة منهكة  فقدت الشغف بالأشياء ولم يعد تشغلها تلك العقارب التي تدور لتعلمها بما مضى من الدقائق والساعات التي تنسج الأيام والليالي  .. فتصبح مع الوقت شهورا وربما سنوات ماضيها كحاضرها كثرةالخداع والزيف والأقنعة الكاذبة التي تطعن بسكين بارد وتدس الملح بالجرح بكل قسوة وبلا رحمة .. نعم نفذ الرصيد بكل الأشياء وبالبشر
برحمتك نستغيث يا ارحم الراحمين .
س.عادل

لا أبالي ........ سميح علي العبادي

لا أبالي
حين أمشي لا أبالي
خطواتي رهن قصدي
حتى و لو تعثرت قليلاً
لا أبالي
نبض قلبي للمعالي
أكره الزيف كثيراً
و الذل في متن السؤال
أقبل الخير كلاما
و يميناً و الشمال
ليس عندي رغبة رغم الهوى
في القصور و أهلها
و كثير مال
أملك القلب رهينا
للتواضع و الوصال
أبتسم رغم المآسي
أملي في دنيتي
في رضا الرحمن أن تربى عيالي
ازرع الصخر يقينا
مكافحا لكرامتي
و الخير في قعر السلال
أمقت الكذاب إن لاقيته
إن الكذوب مدفن الأقوال
أحب من الحياة كل فضيلة
أبغض الصوت قويا في السجال
و هدوء الروح يبقى شيعة
و ضيق الصدر يخفض كل عالي

سميح علي العبادي

شعور الاحتواء أهم من الحب.....عبدو البقالي

" شعور الاحتواء أهم من الحب "

- بتعرف شو يعني تكون تعبان و بتحكي أي شي
حكي أنت نفسك ماعم تفهمو .. حكي يمكن بنظر الناس تافه أو بتكون عم تعبر عن إحساس أنت ما بتعرف شو سببو وبتلاقي حدا عم يسمعك بدون ما ينتقدك أو يستسخف كلامك
- أو ممكن تحكي عن طلعاتك وشو صار بيومك ويسمع التفاصيل الصغيرة يلي صارت فيها بدون " ملل ومسخرة "
يلي ممكن بيشوفك عم تبكي ع شي صغير وما بقلك
" حاج نكد " أو بقول عنك ضعيف أو حتى يبعد عنك .. يلي وجوده جنبك قوة مو ضعف

- نحنا محتاجين للاحتواء أكتر من الحب بألف مرة .. محتاجين لما نعصب حدا يحتوينا .. لما نحس بالوحدة حدا يحتوينا .. لما نكون عم نضيع حدا يحتوينا .. لما بنكون عم نموت حدا يحتوينا لما نكون مخنوقين ومو متحملين حالنا حدا يحتوينا .. مو يتركنا أو يجمع الحكي يلي طلع منا ونحنا ماكنا واعيين وبضل يعايرنا فيه ..  الاحتواء أكتر إحساس ممكن يخليك ترتاح و بتحس أنو في حدا فاهمك أو حتى حاسس فيك أو فيه يسيطر على مشاعرك ..
الاحتواء هو الراحة والحب .. هو الأساس 💙عبدو البقالي

عنترة........مصطفى حسين

عنترة
.........................................
انتهى زمن الفروسية عنترة
وما عادت الشجاعة مفخرة
وماعادت
عبلة تستحق المخاطرة.
محونا الأصل والصورة منظرة
أصبح الحق على المنابر شوشرة
وللباطل مئة ألف ناب وحنجرة
الأمجاد والبطولات ولت مدبرة.
لملم جراحك عنترة
فالأرض
حبلى ببذور مسرطنة
والنهر ماؤه معكرة
اكتب
حتى ينتهي مداد المحبرة
حلو الكلام والافعال منكرة
نجيد فن الجدال والثرثرة
الكرامة
على كؤوس الحانات مبعثرة
عفواً عبلة ......ارجو المعزرة
أيتصدى
الدرع للدبابات المجنزرة
النبال للصواريخ الممطرة
السيف للبنادق المدمرة
زمانك ولى وأدبر عنترة
وفقدت في الميدان السيطرة
وسيقت
عبلة لسوق النخاسة مجبرة
بعد الشرف لا شيء تأسره
وصار الوطن كالقنطرة
لكل من لديه المقدرة
يعربد ويقيم للحرية مقصلة
واقام
العدو في كل الأوطان معسكره
ورحل الاستعمار ويقيت المزبلة
واعطوك
علم ونشيد ومقعد يكفيك المسألة
عفواً عنترة
تاريخك في طريقه للمقبرة
وشهادة الهوية مزورة
وطعنات الغدر عليك مشهرة
من يحيا حياة الذل ما أحقره
اشهدوا يا عرب قبل الغرغرة
لنحيا كراماً والحر ما اجمله
فبعد الحرية لا شئ قد نخسره
..........................................................
بقلمى : مصطفى حسين – مصر – أسوان – الجمعة 24 / 7 / 2020 م .

هل هو مجرد خوف من الارتفاع ....مربم التمسماني

يرتعد الزمن
بين اطياف الطين
ويسافر
 عبر انفاق الحياة
يستوي الكل
 مع جنون الرغبة
و الغواية...
اشجار كثيفة
تغطي الغابة
بكل اسرار ها
المباحة و غير المباحة...
على غسيل النشر
تسقط الحقيقة
لتتوسع
عند مصب النهر
لتلتوى كافعى
حفيف صفير مدوي...
لا احد يحب ان
يكشف اساطير المبعثرة
مياه غزيرة
سالت تحت الجسر...
وجرفت معها
اوحال ثقيلة
وعادات بئيسة
اعراف متدلية
على اعناق القبيلة....
وتبقى هنا اسئلة
تحتار بين مدامع الاجوبة
تسحق
كل العصافير و الفراشات
المحلقة....
هل هو  مجرد خوف من الارتفاع
ام هو هوس السقوط
يسكننا ...
لتسحق فينا
الشعور ...بالذنب و الغياب
اصمت بجلال
لاصرخ
في وجه الشر القبيح...

بقلمي

مريم محمد المهدي التمسماني
طنجة المغرب

همسة وطنية .......نورا شكرو

.......همسة وطنية.........

....عشقان  متشابهان...
متجذران بالروح...
 مثل السنديان....
عشق الوطن بالقلب ...
وعشق الحبيب بالروح....
فلهما نتعبد....
 أمام محراب حبهما ....
ونتعمد بأريج عطرهما ....
فهما مسكن الحب والآمان....
ومعهما تحلو كل الذكريات....
وحين تبكي الروح....
فبحضنمها نتوسد الآمان....
وحين تسعد....
 معهما تحلو الحياة ...
عشقان يجريان بالشرايين....
 بطول الأيام السنين....
هما الهواء الذي نستنشقه.....
 وهما ماء الحياة......
الذي نرتوي منه......
فالوطن  هو الحبيب..
والحبيب وطن....

نورا شكرو

انت طلبت فراقا.....الشاعر عدنان الحسيني

♦♦((انت طَلِبَتِي فراقا))♦♦

وَاَللهِ   مافارَقتُكِ  مِن طَوْع   نَفْسِي
وَلَكِنْ  أَنْتَ  مِنْ طَلِبَتِي مِنِّي  فِراقا
               ★★★
وَأدَّعَيتِ  بِأَنِّي   لَمْ   أُحُبُّكَ     أَبَدا
وَلَا قَلْبِي  هَامَ فِي  هَوَاك  اشتياقا
                ★★★
وَقَدْ كُنْتُ بَيْنَ يَدَيكِ رِقًّاً  مُستَعبَداً
وَأَنْتِ مَنْ منحتيني حُرِّيَّةً وَإنعِتاقا
               ★★★
وَرحتُ أَتَغَزَّلُ فِي الغرانيقِ الحِسانِ
وَكُلُّ  وَاحِدَةٍ  مِنْهُنَّ  تَطلُبُني  عِناقا
               ★★★
وَلَو  أَنْتِ  سَأَلتِ نُجومَ  اللَّيْل  عَنِّي
إِجابَتكِ سَاهِرا وَدَمعُ عَينَيهِ  رِقراقا
               ★★★
يُفَكِّرُ  فِيكِ  كَيفَ   قَضَيتِ     اليَومَ
حَتَّى  يَبِنْ لقرصِ  الشَّمسِ  إشرَاقا
                 ★★★
نَسِيَتِ  أَمّْ   تَناسَيتي  يَومَ    تَواثَقنا
عَلَى  الْحُبِّ  وَهَا أَنتِ نَكَثتِ  ميثاقا
                ★★★
أَنتِ  أخترتي  طَريقاً  غَيرَ   طَرِيقِي
وَافْتَرَقْنا  ومابعد  الِافتِراقِ   نتلاقا
                 ★★★
وَطَوَيت صَفْحَةً  بِدَمعِ الْعَيْنِ حَبَّرتُها
شِعراً كَانت كَلَونِ نَدى  الرَّوضِ  بَرَّاقا

بِقَلَم عَدْنَان الْحُسَيْنِيّ
٢٠٢٠/٧/١٣م
صَبَاحِ يَوْمٍ الِاثْنَيْنِ ١٠ : ٣٨
الْعِرَاق 🇮🇶/بابل