السبت، 3 ديسمبر 2022

عذرا ياحب.....أسامة جديانة

عذرا ياحب
اني طرقت بابك 
و أنا أجهل آلامك
انبهرت بالطرب 
و كلماته البراقه
من الخيال و الجمال
و الشوق للدلال
فما كان مني الا عشقت
نظرات ساحره
تؤويني الى الصمت
و يتلعثم لساني
فأغض طرفي  و كلي حياء
و تهتز جفوني
و اتبلل عرقا
فيأخذني الفضول
لنظرة أخرى
في انتظار بوح قلبي
و أنغمس في دنيا الخيال
و أجوب بنبضي في الأحلام
حاولت السهر مع النجوم
و معي باقات من الزهور
شعرت اني بي فضول
فأنا لا اعلم عن الحب شيء
هل هذا حب العاشقين
لم أشعر حينها بالحنين
بل أخذني الصمت الدفين
شعرت أني طرقت باب
غير باب العاشقين
                   (((أسامه جديانه)))

محطتى.....زهير القططى

محطتي 

 أنا مسافراً إليها
يأخذني الحنين
السعادة هي
وجودك معي
يُسكن إضراب قلبي
لا أشعر بالألم
وأشعر حين أقترابك
بالطمأنينة والأمان 
أدرك ذلك حينها
وجودك الذي أشعر به
أغرق قلبي
هذا الحب الفياض
وعلا النبض الموج ؟
فَعزفت رياح الحب
شوقا
حين ألتقينا
----
المختار/ زهيرالقططي
بخصوص 50 نص

قف للعروبة...د.ماهر حنا حداد

"قف للعروبة"

قــــفْ لـلـعـروبة إنَّ الــعُـربَ تـنـتـحبُ
واشـدو بـصوتك فـي مـا قـالت الكتبُ

أيـن الـحروف وأيـن الـفكر فـي أدبٍ؟
أيــن الـروائـع فـي مـا خـطّت الـعَرَبُ؟

الــضـاد بـاتـت عـلـى أطــراف هـاويـة
والـمـبدعون بـهـا فــي صـمتهم ذهـبوا

لا يـخـدعـنّك لـمـع الـبـرق فــي جَـهَـل
والـتـرب إن بـهتت فـي طـيها الـذهبُ

كــنـا بــهـا أُسُـــدا فــي فـتـرة سـلـفت
والـحـاقدون أتــوا لـلأرض واغـتصبوا

تلك السيوف التي في متحف وُضعت
كــانـت بـأيـد ٍوفــي مـيـدانها الـعـجبُ

أرض الـعـروبـة جـــل الـخـيـر مـنـبعها
لــكـن أعــداءهـا فـــي مـطـمع سـلـبوا

يــا أمــة حـكـمت بـالـعدل فــي زمــنٍ
والآن فــي جـهـلها قــد هـدهـا الـتعبُ

ســاءلـت نـفـسـيَّ عــن أبـطـال أمـتـنا
قـد جـاوبتني بـقهر فـي الـحشا التُربُ

ربــــاه غــثـنـا بــنـصـر جــلّــه الـظـفـر
يـحـيـي بــنـا أمـــلاً والــحـالُ يـنـقلبُ
،،،،،،،،،،،،،
مع
تحيات
عاشق النوّار
الشاعر الدكتور : ماهر حنا حدّاد

الخميس، 1 ديسمبر 2022

ليتنى....إسماعيل الرباطى

*** ليتني
ليتني 
سافرت مثل أوراقي
وتوشحت بعاطر الكلام
قصيدة ...
وزرعت في القلب منك
نبضة هي اخر أمنية  ..
                                                                    ***
ليتني
سرقت من انفاسي لك
شهقة حنين
تكتبني فيك أجمل لحن
وأغنية  ....
                                                                     ***
ليتني
ابحرت في هواك
لحد الاعماق فيك
وسكنت وجدانك عطر امسية
ألبس قلبي حريرا
وازفني إليك بوح قصيدة غزل
وردية .. ..
..... 1 - 12 - 2022 ...
           اسماعيل الرباطي

ياطير.....ربيعة أرسلان

يا طير 
يا طير الشوق محمٌلك سلامي
لأغلى أحبابي المفارقين 
لا تقٌلهن في عتب بكلامي 
بخاف عليهم وهنّي مسافرين 
بدي ياك تاخدلهن علامي 
مني تقلٌهن ما يكونوا ناسيين 
كل ما مرقت يا طير قدامي 
انطر منهم رسالة شوق وحنين 
انا بغيابهم عم عِد أيامي 
أمانة يضلوا أحبابهن ذاكرين 
حتى شوفهم يا طير بالسلامي 
صوب الديار شي يوم راجعين 
ربيعة ارسلان سعيد

أنا جذر....أنجيلا درويش

‏أنا جذرُ

بِجمعة سوداء
بلا إطار 
بدون سيول وأمطار
بكامل المقاعد الشاغرة في راسي 
أطلقت ملامحك في ليلٍ بهيم 
تنازلت عنك 
نعم؛
بمحض إرادتي

أنا كُردية
أعجن الوجع بالوجع
حتى 
تعود الطيور أعشاشها
قبل الربيع 
ويعتذر الريح
قبل الشجر

كليالي الثوار الطويلة 
لا أصفحُ حرباً
لا تنسَ.

أنجيلا درويش

رغم كل الزحام...ياسمين محمد

رغم كل الزحام حولي،
 كل الابتسامات والتحايا،
رغم كل النظرات
 التي تبيع الفرح والهدايا،
تستجلب قلبي
 وما فيه من أنغام، 
تستقرئ عيناي
 وما ترسمه من طلاسم ٱسرة،

وحدك أنت الغائب الحاضر، 
البعيد القريب،
وحدك أنت المعادي، المسيطر،
العائد،المهاجر
وحدك أنت السراب وكل الحياة 

وحدك  من يملأ زوايا الطرق
 وجوف الأماكن،
وحدك من
 يعمر عمق المٱقي ولب المعاني..

ياسمين محمد
رغم الزحام...