الثلاثاء، 1 مارس 2022

طموح....عمر بلقاضى

طموح
عمر بلقاضي
***
النَّفسُ تُغرَى بوهمٍ ليس ينفعُها ... يَعمي رُؤاها عن الإدراكِ والنَّظرِ
والعقلُ يهدي إلى العلياء يطلبُها ... يحدوه شوقٌ لنيلِ الشّمس والقمرِ
ذو العقل يسعى ولا يخشى السُّدود ولا ... يُثنيه شيءٌ عن الإنجاز والظّفرِ
بابُ المعالي بكفِّ العزم نطرقُه ... لا بالتّهاون والتّسويفِ والضّجرِ
من رام عِزًّا فلا يرمي دقائقَه ... في اللّهوِ واللّغو والأهواء والوَطَرِ
إنَّ الثّوانيَ والسّاعات سُلَّمُنا ... نحو المقاصد والغاياتِ في العُمُرِ
فذو الفَطانة يسمو نحو أكْرَمها ... وذو السّفاهة لا ينجو من الحُفَرِ
علِّم رُؤاكَ طموحاً لا حدود له ... ليس الشّموس كمثل الطِّينِ والحَجَرِ
والله يوصلُ من يسعى لغايتِه ... إنَّ الهداية للأسمى منَ القَدرِ

وماذا بعد الانتظار...بينامين حيدر

وماذا بعد الانتظار
انتظار اخر
للذي سيأتي
وربما
لا يأتي
وانا نفسي
انتظر نفسي
بلا جواب
ولا صوت
مثقل بالخيبات
كنبض حائر
يؤلم دقات القلب
كاشواق تكلى
تفترش البكاء
تلتحف بالرثاء
ككلمات
تتوق 
الى الا نعتاق
تسأل الصباح
بدموع باردة

تسافر كماالريح
بلااتجاهات

واعلم انك تعانين
ما اعاني

وان البرد يسكنك
كما يسكنني 
احبك
وصدى حبك
يدوي في صدري
وقلبي
لا يرضى بغيرك
فحبك واحد
واخترتك لي المكان
والزمان
سابقى وفي الحضور
وابتدع من الخيال حضورك
والمفتاح عنوان الغياب
بقلمي
بنيامين حيدر

 اللوحه للرسام المبدع الصديق مبدا ياسين

عناق الحروف...دلال جفال

عناق.. الحروف.. 

عند ذكر اسمك
تصطف ألوان الورود
تتزين الحروف
ترويني حدائق من شهد 
تداعب أوردة القلب
لتعزف ألحان الحب
كتبت حروف أسمك
فكان الشغف بالألوان
يجذبني لأخط الجمال
بحروف من ذهب الخيال
كلما تصفحت الحروف 
مال الفؤاد وأهتز الوتر
وعزفتَ على أوتار روحي
معزوفة تشبه ألوان القمر
أنا هي التي كتبتك 
بحبر الشوق
ونسجت في حبك 
وسادة من شجن
أحبني بلا عتب
 وأسقني الحب انهار
اعينني على غربتي
واطفئ حنين الشوق
أتيتك والعيون دامعة
وحرّ ماءها يذيب الحجر
أحبك يا عندليب الروح
يا ربيع في صحراء حياتي
لأجله ماء القلب تفجر عشقا
واليك الحب يهدى تيجان
فلتعدْ سجني داخل اسوار
قلبك دون قيود...

د.  دلال جفال /لبنان

على شفا الانتظار....هدى عماد

على شفا الانتظار 

وحيدة أحتضن شموع الهوى 

بممر الشوق والأنين 

انتظر طيفك  وأضمه بين نبضي والوتين 

أتسأل ونفسي أي ممر أسلكه  لأعانق نبضك ؟!

تائهة بين دروب المحبين 

أتنفس نبض وعطر أنفاسك 

عساه يخفف وطأة الخوف بقلبي الحزين 

طال انتظاره وجن جنون العشق 

باتت أحلامي بين مد  الشوق وجذر اللهفة سجين

عالقة بين قلبي ونبض صمته 

طال انتظاري وطول صمته اللعين 

أترقب أن يزف لقلبي بشرى رؤياه       

فيداوي سقم الروح والأوصال 

كفاك أيها الانتظار نقشا للألم بصدري 

فقد بات لهواه ظمآن 

قل: لي كيف السبيل لمحوك من خاطري وخافقي ؟

اخاطب ليلي أاظل دون وطن وعنوان 

بعدما تذوق فؤادي  شهد هواه.

بقلمي:هدى عماد

ٱه ياسيدى....حيدر رضوان

آه ياسيدي 
حديث الليل كله أحلام
ونظرة النهار له نسيان
فر طويل العمر بلى اهداف
إلئ اين قيل إلى محطة المكذوب
والضال والمغضوب 
والكاذب لسان إنسان المتمرد اللدود
قالت الباغية من انها تتصدق
مابين فخذيها متبسمة بسوائله 
وقال الجور مغتصب نظرتها
هو ظرف على امنيها 
والسارق حاجبه يكتب
موعد مع نعليها 
لاهثة بحفاه المفقر يشوكها
ليتغنى بظلام الخمار خِماريها
فإذا ما فار التنور بهوا جسها
يلعنه ويمزقه وهم مذابلها
حاسكة اكثر مسخا 
تقصقصه بظفائرها 
آه ياسيدي
تنظرني وتدور عني 
مابين ظفريها وظفائرها 
وأشق طريقي بين
سحائبها وغثاء طرائقها 
لتستنشقني لحنا 
من أفكار تظلل مدائنها
وأعيش كما النحل
يسيل من مصنع قلمي شفاء 
كي تتذوقه بمصة مصافيها 
وأجول بين أناملها المتباعدات 
لأظم المحتوى سلام يسكنها
لتطير من بين دثار براكنهالتسمع
صوت ملآئكة تهديها مفاتيح جنائنها
لتزف إلى حائي بطيرمتي 
ببا مقصورة مرآة بخور حديقتها
آه ياسيدي إصفح عن بنانها 
لتكتب حرية أفكاري بمصنع نظرتها
بقلم.حيدررضوان
2022/2/26

صياح عينيك...د.إبراهيم نجم

أوقات طيبة..

صباح عينيكِ
بصوتِ فيروزَ وقهوتي وعينيكِ
أشرقَ الصبحُ يا نورَ الصباح
إذا لاحَ في البالِ طيفُكِ
شَدا البلبلُ صوتكِ الصدّاح
فإن أَفاقَ العندليبُ تَغَنَّى
برقة صوتِكِ فغَدا وراح
عبدُالوهابِ أَطرَبَهُ كعِشقُكِ
فَحَركَ لواعجَ القلوبِ وناح
وكم نسَّمَ مع فيروزَ الهوى
علينا  بِطيبِ عطركِ الفَوَّاح
ومَنَّتِ النفسَ أمُّ كلثومَ تغني
أغداً ألقاكَ إذا الوصلُ متاح
رامَ وصلَكِ من مِلْؤُهُ الشوقُ
يادوحَ الياسمينِ بِكرمِ تُفاح
في شَطِّ عينيكِ رَسَتْ سفني
وألقيتُ مِرساتي وكسرتُ رماح
لأن في بحرها غرقَتْ جوارحي
وقلبي مأسورٌ أثخنتهُ الجراح
ياعطرَ الزيزفونِ ونسيمَ الصَبا
قد باهى حُسنُكِ وُروداً وأَقاح
عليكِ تحيةً من أشعاري ونثري
قد نظمتُها على كتفيكِ وشاح
د.ابراهيم نجم

سفر عبر المتخيل....نجى وردى

................سفر عبر المتخيل. ....

..وهذي المدينة
هي لنا وحدنا
وليس لغير الآلهة تهدي
زقاقها.. 
هي وجه للشوارع الضيقة
ووجه للمدينة الفاضلة...
هي 
أنت وأنتِ وأنا.
هي شوارع تتسع
وازقة تمحو رماد الضباب
وتشع فيها شمس من
حرير...
وهذي الأم تحمل رضيعها
تتعرى
تسقط عليه 
بل تلغي  حوله أوراق
الكآبة
وتلبسه قلنسوة من صوف 
وقش
وتحضنه بين ذراعيها
كي لا يعتريه البرد..
تعال نجلس معا على
شاطئ التذكار..
نتسلى
نتذكر
ننسج عهدا جديدا من
الأحلام
نتمشى جنبا لجنب
نَعُدٌُ خطواتنا بمهل
ونحبس الأنفاس في
منعرجات الماضي
نخيط حلما كان هاهنا
وعهدا ما عقلناه..
نبرم 
ونفتل حبل الايام علها
تقبل علينا
ونقبل عليها بالتحام
     المصطفى نجي وردي..01\3\2022